يمن اتحادي هو منصة إخبارية رقمية رائدة تسعى لتقديم تغطية شاملة وعميقة للأحداث الجارية في اليمن، مع التركيز على تقديم صورة واضحة وموضوعية للأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد

تحليل لنتائج قرعة ربع نهائي دروي أبطال أوروبا 2020-2021

الجمعة 19/مارس/2021 - الساعة: 8:17 م
تحليل لنتائج قرعة ربع نهائي دروي أبطال أوروبا 2020-2021

  يمن اتحادي - سبورت 360 جاءت نتائج قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا مرضية نوعاً ما للمتابعين وعشاق البطولة حول العالم، وشهدت بعض المواجهات القوية جداً مثل صدام ليفربول ضد ريال مدريد في سيناريو مكرر لنهائي 2018، كما سيتواجه باريس سان جيرمان ضد بايرن ميونخ للمرة الثانية بعد نهائي الموسم الماضي. وستقام مباريات ذهاب ربع نهائي دوري أوروبا يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 6 و7 من شهر أبريل القادم، بينما ستقام مباريات العودة بعد أسبوع واحد فقط، وبالتالي ما زال يفصلنا عن انطلاق هذا الدور ما يقارب ثلاثة أسابيع.  

لكن يمكنننا أن نستعرض نظرة تحليلية سريعة للمواجهات الأربعة التي سنشهدها في ربع نهائي دوري الأبطال، رغم أنّ عامل الوقت قد يغيّر كل شيء في الفترة القادمة:-

مانشستر سيتي ضد بوروسيا دورتموند

مرة أخرى يحظى مانشستر سيتي بأسهل قرعة ممكنة، شيء اعتدنا عليه طوال السنوات الماضية وفي الموسم الحالي أيضاً، لكن هذا لا يقلل من قوة السيتزنز هذا الموسم، فهو المرشح للتأهل ضد أي خصم، ربما باستثناء بايرن ميونخ الذي ستكون مواجهتهما متكافئة إلى حدٍ كبير. وبالطبع لن يكون رجال المدرب بيب جوارديولا في نزهة ضد بوروسيا دورتموند، فرغم فارق الجودة الكبيرة، وتفوق السيتي أيضاً في الأسلوب الكروي والالتزام التكتيكي، إلا أن الفريق الألماني يملك الأسلحة المطلوبة التي تجعله قادراً على تعقيد المهمة على مانشستر سيتي، خصوصاً في الشق الهجومي. بوروسيا دورتموند تحسن على صعيدي الأداء والنتائج في الأسابيع الأخيرة، لكن هناك عامل رئيسي يجعل مهمته صعبة جداً ضد مانشستر سيتي، وهي أن الفريق يعاني من مشاكل دفاعية ستكلفه الكثير ضد فريق يصنع الفرص بسهولة، فشاهدنا كيف استقبل 4 أهداف من إشبيلية الذي يعاني من عقم هجومي في الدوري الإسباني. من المفترض أن بيب جوارديولا تعلم جيداً من دروس الإقصاءات الماضية، وسيخوض مباراة بوروسيا دورتموند بنفس الأسلوب والتكتيك الذي يلعب به في الأشهر الماضية، وستكون الأمور أسهل عليه إن نجح جوارديولا واللاعبين في تخطي العقدة النفسية التي أصبحت تتحكم بالفريق في هذه الأدوار من البطولة.

بورتو ضد تشيلسي

البعض قد يعتقد أنها مباراة متكافئة إلى حدٍ ما، بحكم أن بورتو أخرج يوفنتوس من البطولة بمستوى تكتيكي عالي في مباراتي الذهاب والعودة، بينما تشيلسي لا يقدم موسم جيد على جميع الأصعدة، لكن في الواقع هناك فارق كبير بين الفريقين، وستكون مفاجأة كبيرة لو نجح الفريق البرتغالي بخطف بطاقة التأهل. تشيلسي يملك أفضلية كبيرة على خصمه، لأن الفريق تطور كثيراً مع توماس توخيل، والأسلوب الذي يلعب به الآن سيكون من الصعب على بورتو مجاراته، حيث أن البلوز بارعين جداً بالخروج بالكرة مهما كان الضغط الممارس عليهم، وبالتالي سوف يخسر بورتو النقطة التي منحته أفضلية على يوفنتوس. الشيء المقلق الوحيد في تشيلسي هو سقوط الفريق في دوامة الفرص المهدرة، كما فعل في بعض المباريات بالدوري الإنجليزي مؤخراً، وبالتالي يجب على توماس توخيل أن يأخذ وقفة جدية مع الطريقة التي يتعامل بها اللاعبين مع الفرص السانحة للتسجيل، لأن بورتو لن يمنحه الكثير من المساحات، وبالتالي من المهم جداً استغلال كل فرصة.

بايرن ميونخ ضد باريس سان جيرمان

مباراة مثيرة جداً بلا أدنى شك، وستضمن لنا الإثارة المطلوبة، وذلك بفضل امتلاك الفريقين جودة كبيرة في معظم المراكز، لكن يبقى بايرن ميونخ مرشح أكبر للتأهل، بحكم الروح القتالية والأسلوب المرعب الذي يلعب به أولاً، ولأن الفريق الباريسي يعاني من مشاكل دفاعية واضحة مع المدرب ماوريسيو بوتشيتينو ثانياً، ظهرت جلياً في مباراتي برشلونة وفي العديد من المباريات بالدوري الفرنسي. منظومة باريس الدفاعية مع المدرب الأرجنتيني غير قادرة على الصمود ضد إعصار الفريق البافاري بحسب المعطيات الحالية، فباريس لم يعد يملك الصلابة الدفاعية التي كان يتمتع بها في الموسم الماضي، وفي حال لم يتحسن  خلال الأسابيع القليلة القادمة، فستكون مهمته ضد البايرن صعبة للغاية، حتى على الصعيد الهجومي نرى أن الفريق يعتمد كثيراً على الحلول الفردية أكثر من اعتماده على نظام واضح الملامح، وهذه نقطة أخرى تصب في مصلحة البافاريين الذين يتفوق بشكل ساحق من حيث اللعب الجماعي.

ريال مدريد × ليفربول

مما لا شك فيه أن هذه أكثر مباراة منتظرة، نحن نتحدث عن فريقين وصلا للمباراة النهائية في دوري أبطال أوروبا كثيراً في السنوات الأخيرة، وتوجا بلقب الدوري في بلدانهما الموسم الماضي، ورغم أن كلاهما يعاني هذا الموسم، إلا أن هذه المواجهة كفيلة أن تخرج أفضل ما لدى الفريقين. يورجن كلوب ولاعبي ليفربول فقدوا شغفهم تماماً في الدوري الإنجليزي بعد الخروج من المنافسة على اللقب، لكننا شهدنا نسخة مختلفة في دوري أبطال أوروبا ضد لايبزيج، حيث لعب الفريق بنفس الروح والأسلوب الذي اشتهر به في الموسمين الماضيين. على الجانب الآخر، هناك وجهان لريال مدريد مع زين الدين زيدان، وحظوظ الفريق بالتأهل على حساب الريدز، متوقفة على الوجه الذي سيظهره الفريق هذه المرة، فإذا قدم نفس الأداء الذي قدمه ضد برشلونة وإنتر ميلان وأتالانتا وإشبيلية مثلاً ستكون حظوظه أكبر بالتأهل، بينما سيتلقى عقاباً قاسياً من كتيبة يورجن كلوب إن ظهر الفريق بالنسخة الهشة والضعيفة مثل الكثير من المباريات التي خاضها في الدوري. على الورق، يبدو أن ريال مدريد يملك فرصة أكبر للتأهل، وذلك لأنه يتفوق بشكل كبير في خط الوسط بوجود توني كروس ولوكا مودريتش، والنقطة الثانية والأهم أن ليفربول يملك خط دفاع سيء جداً في ظل الإصابات التي يعاني من فيرجيل فان دايك وجوميز وحتى جويل ماتيب. عامل آخر سيكون له دور كبير في هذه المواجهة وهو مدى تحضير المدربين للمباراة، وعندما نتحدث عن التحضير، لا بد لنا من ذكر الأدوات التي يملكها كل منهم، ومما لا شك فيه أن زين الدين زيدان لديه أدوات أكثر سواء من حيث العمق في التشكيلة مقارنة بليفربول، كما لعب الفريق بالعديد من الخطط على مدار الموسم، على عكس يورجن كلوب الذي ظل مصمماً على نفس الخطة والأسلوب في معظم المباريات، وبالتالي ستكون دراسته والتحضير له أسهل.  

اضف تعليقك على الخبر