رياضة

منتخبنا وتصفيات المونديال والاسيان .. !!

 

يمن اتحادي :

نحن الان بانتظار انطلاق الدوري التنشيطي لاندية الدرجتين الاولى والثانية لكرة القدم الذي يفترض ان ينطلق مطلع الشهر القادم ، ليكون فرصة جيدة لاعداد لاعبي المنتخب الوطني وايضا اختيار افضل العناصر الذين برزوا في الفترة الاخيرة ولم يجدوا فرصتهم ..

منتخبنا تنتظره استحقاقات هامة اقربها التصفيات المشتركة لكاس العالم ٢٠٢٢م بقطر وكأس اسيا ٢٠٢٣ بالصين ، والتي ستنطلق في الخامس عشر من سبتمبر القادم وتستمر حتى التاسع من يونيو ٢٠٢٠م اي على مدى عام كامل ، وامامنا اقل من شهرين للاستعداد واعادة منتخبنا الى الحياة حيث وضعه الاتحاد الاسيوي ضمن منتخبات المستوى الرابع من خمسة مستويات ..

سيتم في السابع عشر من يوليو القادم سحب القرعة لتحديد المجموعات الثمان التي سيتم توزيع المنتخبات الاربعين فيها، بحيث تلعب كل مجموعة تصفياتها على حدة بنظام الذهاب والاياب وتتكون كل مجموعة من خمسة منتخبات لأول مرة مما يعني مباريات اكثر وفرص افضل لحصد النقاط .. مع نفس طويل للتصفيات يستمر عام ..

سيتاهل ١٢ منتخبا من هذه التصفيات مباشرة لنهائيات كاس اسيا المقبلة بالصين هم اول كل مجموعة من المجموعات الثمان ، اضافة الى افضل اربعة متخبات في المركز الثاني ، وهي نفسها المنتخبات التي ستخوض منافسات الدور الثاني للتاهل لكاس العالم ٢٠٢٢م .

ولدينا فرصة اخرى لبلوغ كاس اسيا من خلال المرحلة الثانية في حال لم يكن منتخبنا ضمن افضل ١٢ منتخبا اسيويا ، حيث سيخوض ٢٤ منتخبا غير المنتخبات الاثنى عشرة المتاهلة سابقا ، تصفيات اخرى لكأس اسيا كما حدث في تصفيات البطولة السابقة بالامارات ، سيتم تقسيمها الى ست مجموعات تضم كل مجموعة اربعة منتخبات تتنافس فيما بينها على مدى عام اخر ذهابا وايابا بحثا عن ١٢ مقعدا متبقيا في نهائيات أمم آسيا ينالها اول وثاني كل مجموعة في هذه المرحلة.

نتوقع من اتحاد كرة القدم ان يعين جهاز فني محلي مقتدر قريبا يتم تكليف اعضاءه بمتابعة اللاعبين وتقديم لائحة موسعة تضم خمسين لاعبا يمكن ان يتم اختيار المنتخب من خلالهم في حال ايجاد جهاز فني اجنبي او الاعتماد على المدربين المحليين ..

كما يتعين على الاتحاد تحديد خياراته ووضع برامجه والبحث عن مصادر تمويل لهذه المرحلة الشاقة اضافة الى تحديد معسكرات المنتخب ومبارياته التجريية الدولية ليبقى في جاهزية دائمة ..

وجاءت تصنيف المنتخبات حسب المستويات التالية:

المستوى الأول: “الإمارات، السعودية، كوريا الجنوبية، أستراليا، إيران، اليابان، الصين، قطر.

المستوى الثاني: “العراق، أوزبكستان، سوريا، عمان، لبنان، قرغيزستان، فيتنام، الأردن”.

المستوى الثالث: “فلسطين، الهند، البحرين، تايلاند، طاجيكستان، كوريا الشمالية، الصين تايبيه، الفلبين”.

المستوى الرابع: “تركمانستان، ميانمار، هونغ كونغ، اليمن، أفغانستان، المالديف، الكويت، ماليزيا”.

المستوى الخامس: “إندونيسيا، سنغافورة، نيبال، كمبوديا، بنغلادش، منغوليا، غوام، ماكاو، أو سريلانكا”.

بقلم #العزي_العصامي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى