ماهر المتوكل
تثبت الدراماء اليمنيه من وقت لاخر تعافيها ،من خلال طفرتها بعمل هنا او عمل هناكويثبت الكبار بانهم كبارآ باعمالهم وادائهم الذي يقدموه بعيدآ عن زحمة الوجوة التيمعظمها تفتقر للموهبه او ابجديات التمثيل من خلال التاهيل او كورسات بسيطه حتيللتزود بابسط ابجديات التمثيل وهذا امر ثانوي سنناقشه في تناولات اخري فماسنكتبه خواطر عاجله عن ما يعرض والاهم من وجهة نظري التعريج بخواطر استفزنالكتابتها مسلسل (سدر الغرئب) والذي تبثه قناة يمن شباب الذي تظل تتارجح فيسياسة طرحها التي تتحكم فيها المرجعيه الحزبيه او الجهة التمويليه كما هو حال بقيةالقنوات ولكن اسوق التحيه هنا للاخ وسيم القرشي المدير التنفيذي لقناة يمن شبابوفريقها الذي احسن مرتين اولآ بالانتصار لعمل سدر الغرئب وثانيآ لعدم عرضه (لكربةالبن) اقصد ما عرف بالجزء الاول بغربة البن) والمتابع العادي سيدرك ان القائمين عليمسلسل (غربة البن) ومن يقفون وراء انتاجه استغلوا حالة القبول في رمضان الفائتولاقا ترحاب لامرين الاول عدم وجود مسلسلات بحجم واداء مسلسل سدر الغرئب وممثليهوحتي نكن منصفين ولان الجزء الاول اتسم بمشاغبات سالي حماده والتي كانت تشكلالي جانب حسن الجماعي نسبه كبيره من التميز للجزء الاول والشئ الوحيد من وجهةنظري التي تستحق من التنبيه اوالتنويه له ان الممثل حسن الجماعي الطيب في الجزءالثاني تفوق وتفرد عن شرور وتميز الجماعي كشخصيه شريره في الجزء الاول الذيكان مقبول كسيناريو معقول ومتوازن واعطاء لتوفيق الاضرعي والسنفاني طارققفشات وكانتا شخصيتان لهما حضور في الجزء الاول وظهر فيه صلاح الوافي كمثثلوليس كمنتج في الجزء الثاني الي تناقض وتغييب للجزء الثاني وولا ادري كيف لعاقلالحاره توفيق الاضرعي الذي كان في الجزء الاول صاحب دكان بسيط ليتحول الي تاجرله مخازن وقاطرات تصل بضاعتها من الصين والهند الا اذا كان اشتغل بالخليج او امريكامن رمضان الي اخر او اصبح( مشرف) كما هو حال البعض هذي الايام وحتي لا يستبقصلاح الواقي ومحبيه ومن يتم تجييرهم في وسائل التواصل الاجتماعي الذين يروجونلمسلسل غربة البن بما ليس فيه فانا اول من كتب وتنباء للمبدع صلاح الوافي بظهورهباستكش بثانوية تعز والذي كان مديرها رحمه الله عبدالجليل جازم مومن بموهبة صلاحويدعمه من خلال حفل تكريم اوائل الجمهوريه والذي قدم فيه صلاح اسكتش دخل فيهالي ساحة ثانوية تعز موقع تكريم اوئل الجمهوريه الذين تفوقوا من مدرسة ،ثانوية تعزوبامكانه الرجوع لارشيف صحيفة الجمهوريه لذاك التكريم ومن خلال كتابتي لصفحهفنيه في مجلة الثقافيه واجرت فيها وفي مجلة الاسرة والتنميه حوارات مع ممثلين منمصر يتقدمهم كلا من محمد توفيق ومحمد ابو داود واحمد ابو زهره والممثل شاكرحسين الذي قام بلعب دور الملك فاروق والفنان طارق عبدالحليم ومروى واخرون واستغرب هناكيف للدكتور حامد الشميري الذي لاتفوته شارده ولا وارده والذي كنت ازوره من وقتلاخر بموقع القناه بتعز مع زميلنا فكري قاسم او صالح الحميدي وحرصه علي التميز انيقبل علي مسلسل( كربة البن اقصد غربة البن الذي دخلنا بما يشبه لعبة المتقاطعاتوالمتاهه بعلاج مسعود وتحويل سيف الوافي شقيق صلاح الوافي الي نمبر ون فيالمسلسل والاحداث بعيدآ عن اجادة للدور رغم التجاوز احيانآ ولكنه اثبت قدرته ومقدرتهوبانه افضل من السبكي في مصر اداء وحضورآ (تمزقات) وكمشاهد فقد كان مسلسل(حاوئ لاوئ )رغم بساطته يقدم البسمه ولا يخلوء من التوجيه البسيط ونحن خسرناحاوئ لاوئ في رمضان الحالي وتم ازاحته عن الظهور لاسباب لا نعلمها او حتي تتفردالقناه (بغربة البن) بحسب ما فكر القائمين علي قناة السعيده فاطل علينا بعض المخضرمين الذين الفناهم من وقت مبكر او المخضرمين اداء وفهم لمعظم الشخصياتلطبيعة ما يوئدوه بعيدآ عن اسلوب التمطيط والتفرع بالتفاصيل بغربة البن والذيحرص القائمين عليه علي المطمطه ليوصلوا لعدد محدد من الحلقات وحتي لا يشغلنامسلسل( كربة البن) اعود للقول في سدرة الغرئب وجدنا عوده حميده لكلا من نبيل حزامويحي ابراهيم وسحر الاصبحي ونجيبه عبدالله وتواجد امل اسماعيل واخرون منالمتميزون بالاضافه لوجوه اثبتت انها تمتلك اشياء لديها رغم الاخطاء في بعض الكلماتاو التعابير عن الحاله ورغم ان مسلسل( سد الغرئب) اعتمد علي التورية والرمزيه الا انهلاقا ترحابآ وشغفآ ومتابعة من كافة الناس بمختلف مشاربهم واستحق اكبر نسبةمشاهده رغم ان المسلسل لا يزال يعرض فهو الافضل كسيناريو ومناظر وتوفق للموسيقيالمرافقه واختيار اماكن للتصوير تخص الموروث للشعبي وتقدم واقعنا الاجتماعيبتناقضاته وبساطته بعكس مسلسل (دار ما دار ) فرغم شجاعة عرضه للكاتب والمخرج. والقناة ومن تمثله من المرجعيه الحزبيه والتمويليه فالمسلسل لم يقدم واقعنا الاجتماعيوقدم. واقع استقراطي وشقه مفروشه او جناح بفندق ولم يقدم مضمونآ يرتقي للشقهالذي مثلوا فيها وقدمت بعض الصور لبعض الفتيات صادمه صحيح بان بعض الحالاتموجوده بمجتمعنا ولكن ليست كعقلية جمعيه او كحالة عامه تعمم في الظهور لمنيتفرجون قناة يمن شاب من خارج اليمن رغم محدوديتهم ولكن ما قدم ليس واقع. وحقيقةالاسره اليمنيه بعيدآ عن وجود محمد قحطان وخالد الجبري ومبارك عتاش الذماري الذيلا ندري هل هي الحاجه التي دفعت هو ومحمد قحطان لتقديم دور قعيد بغربة البن بعيدآعن خزعبلات الشنطه.وما تمثله من محورية الاحداث ودور شخصيه سطحيه في مسلسلعجيب في كل شئ ولا يفوتني هنا التعريج علي فهد القرني الذي عاد في جمهوريةكورونا وعمارة دبوان عفوآ اقصد (علوان) وعادت حالات الجنان وحشوء المشاهدوالتقفاز وبعض فقرات الاقرب للاسكتش منها لوجودها في مسلسل شبيه بغربة البنفكرته بسيطه من خلال رمزيةعمارة اليمنيين في الاردن والمتاجرة بقضيتهم ومعاناتهموهاتك يا مطمطه واشفقت للحاجه الذي تحول( الجبوري ) من مخرج الي ديكور اومخرج منفذ ونفس الامر هنا في ما قدمه نوفل البعداني فليس هذا نوفل البعداني الذيظهر مع المبدع عامر البوصي في مسلسل ( حالتي حاله) ونختم بالقول فعلا لقد كانتحالتنا حاله مما قدمته بعض القنوات المحليه والعربيه ونامل من رامز ان يعاقب بعضالممثلين اليمنيين والمنتجين وبعض القائمين علي القنوات باستضافتهم كعقاب لماعاقبونا فيها في شهر رمضان وشغلوا حيز من الفراغ كان يمكن ان يستغل بما ينفع اقلهاتقديم توعيه واعلانات عن كورونا الذي مثل لنا بعض الممثلين والاعمال المسماه جزافآمسلسلات حالات من الاختناق والحمئ لا ترتقئ لاعراض،كورونا وبس خلاص
اضف تعليقك على الخبر