يمن اتحادي هو منصة إخبارية رقمية رائدة تسعى لتقديم تغطية شاملة وعميقة للأحداث الجارية في اليمن، مع التركيز على تقديم صورة واضحة وموضوعية للأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد

مليشيا الحوثي ترفض لقاء غريڤيث في مسقط احتجاجا على غارات السعودية

الثلاثاء 07/يوليو/2020 - الساعة: 1:42 م
مليشيا الحوثي ترفض لقاء غريڤيث في مسقط احتجاجا على غارات السعودية

يمن اتحادي - وكالات:

أكد مصدر أممي أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن "مارتن غريڤيث"، عاد إلى الأردنحيث يقيم الثلاثاء، عقب فشل زيارته إلى العاصمة العمانية مسقط.

وقال المصدر لوكالة "الأناضول" إن وفد مليشيا الحوثي رفض مقابلة غريڤيث احتجاجاعلى تصاعد الضربات الجوية السعودية في صنعاء ومناطق متفرقة.

وأضاف أن غريڤيث اضطر أمام تعنت وفد الحوثيين إلى مغادرة مسقط، والعودة إلىمكتبه في الأردن.

موضحا أن هذه الواقعة هي الأولى من نوعها منذ تعيين غريڤيث مبعوثا لليمن فيفبراير2018، مؤكدا في الوقت ذاته أن غريڤيث سلم الحكومة اليمنية نسخة معدلة منالمبادرة الأممية.

وأوضح أن المشروع الجديد يتضمن التوقيع على إعلان مشترك من قبل طرفي النزاع(الحكومة والحوثيين) وجميع من ينتسب إليهما.

وأضاف أن المشروع ينص على "وقف إطلاق النار، مع إيقاف جميع العمليات الهجوميةالجوية والبحرية والبرية، بما في ذلك إعادة نشر القوات والأسلحة الثقيلة والمتوسطةوالذخائر".

كما يتضمن المشروع، حسب المصدر ذاته، "استئناف العملية السياسية في أقرب وقتلوضع نهاية للحرب".

وتابع أن المشروع يتضمن كذلك "رفع القيود (يفرضها التحالف) عن دخول السفنالتجارية والمشتقات النفطية، وإعادة ضح النفط من مدينة مأرب إلى الحديدة ، إضافةإلى فتح مطار صنعاء الدولي، وإطلاق جميع المعتقلين وفقا لاتفاق ستوكهولم".

وكان مكتب المبعوث الأممي قد أكد أن نص الإعلان المشترك لإنهاء الحرب في اليمن لايزالقيد التفاوض بين الأطراف.

ونقل موقع "المصدر أونلاين" عن المكتب قوله إنه من المهم أن تأخذ عملية الوساطةالأممية مجرَاها، مشيراً إلى أن الأمم المتحدة، لن تعلق على النصوص المختلفة التينُشرت بوصفِها مسوداتٍ للإعلان المشترك الذي يتم التفاوض عليه بين أطراف النزاع.

اضف تعليقك على الخبر