- شريط الأخبار- عارض الصورأخبار محليةاقتصاد

موكا” شركة طيران جديدة للحوثيين من العاصمة صنعاء

يمن اتحادي – صنعاء

كشفت مصادر خاصة في العاصمة اليمنية صنعاء لوكالة “ديبريفر” الدولية للأنباء أن الميليشيات الحوثية بصدد الإعلان عن إنشاء شركة طيران جديدة، بالتزامن مع أنباء عن فتح مطار صنعاء الدولي خلال الفترة القادمة.

وقالت المصادر، إن ملكية الشركة الجديدة التي أطلق عليها اسم “موكا” تعود لقيادات رفيعة في الجماعة، بينها وزير النقل السابق في حكومة الحوثيين زكريا الشامي الذي قضى قبل أسبوع بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وعدد من قيادات الهيئة العامة للطيران بفرعها في صنعاء.

ووفقا للمصادر، فإن الشركة بدأت خطواتها بالاستحواذ على تقديم خدمات النقل الأرضي في ساحة مطار صنعاء، قبل أن تتسع دائرة المطامع الخاصة بالقائمين عليها لتوسيع نشاط الشركة عبر تسيير الرحلات الجوية، ومنافسة الناقل الوطني الرسمي الخطوط اليمنية.

وتحتكر شركة الخطوط الجوية اليمنية الرحلات من وإلى اليمن، وتأسست عام 1978 كطيران رسمي بالشراكة مع السعودية التي تمتلك 49% من رأس مال الشركة، فيما تملك الحكومة اليمنية 51%.

ومع تسارع الخطوات العملية لاطلاق “موكا” وسط العاصمة صنعاء، استغرب مراقبون صمت قيادات الناقل الخطوط الجوية اليمنية تجاه هذه الخطوة التي اعتبرها البعض استهداف ممنهج لتدمير الناقل الوطني الذي انهكته سنون الحرب.

وفي ديسمبر من العام الماضي، حصلت وكالة “ديبريفر” على وثيقة تكشف عن منح الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد في العاصمة اليمنية صنعاء، شركة “موكا” حق الامتياز لتقديم الخدمات الأرضية في مطار صنعاء الدولي للرحلات الواصلة والمغادرة.

وقال مصدر مسؤول في الهيئة لـ”ديبريفر”، حينها إن قرار منح شركة “موكا” حق الامتياز لتقديم الخدمات الأرضية في مطار صنعاء، كان ناتج عن دراسات قامت بها الهيئة ووزارة النقل في حكومة الإنقاذ التابعة للحوثيين استمرت أكثر من عام، بحسب توجيهات وزير النقل من أجل إيجاد دخل إضافي للهيئة في ظل أزمة وباء كورونا المستجد.

ووفق ما جاء في الوثيقة طلبت شركة “موكا” للطيران من رئيس الهيئة للطيران المدني والأرصاد، “الموافقة على إنشاء وتجهيز إدارة للمعدات الأرضية لخدمة طائرات الشركة، وفقاً لمتطلبات الهيئة، معللة ذلك بالقول: “حتى تكون الشركة جاهزة حال إعادة فتح مطار صنعاء الدولي”.

المصدر / ديبريفر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى