- شريط الأخبارأخبار محلية

قاضية بعدن تؤكد وجود سجون غير رسمية وتتهم السياسة العقابية بالعرجاء

يمن اتحادي – متابعات*

قالت القاضية نورا ضيف الله قعطبي إن السجون مكتظة بالسجناء لأن السياسة العقابية لدينا عرجاء، مشيرة بأن اكتظاظ السجون ظاهرة مؤلمة ومسيئة لخاصية السجون كمنشئات اصلاحية وليست عقابية.

وأكدت ضيف الله حسب ماجاء في موقع “صوت الشعب” بأن اكتظاظ السجون يهدد بتحويل المؤسسات السجنية من مراكز للتأهيل إلى أماكن لتغذية الجريمة.

وأفادت في مقال صحفي لها أن الحبس الاحتياطي والتوقيف للاشتباه أو تحت مظنة الإتهام في ظل ظروف اقتصادية نعاني منها وفي ظل جائحة كورونا والإمكانات البائسة لإدارة السجون جريمة بحق الانسانية.

وأضافت اعرف تمامآ ماذا يعني اكتظاظ السجون، واعرف تمامآ القدرة الاستيعابية لسجن المنصورة والامكانات المتوفرة لقيادة السجن وإداراتها، موضحة بأن مسآلة ازدحام السجناء في سجن المنصورة المركزي كانت واحدة من المسائل المعقدة التي كنا نخشى منها ونحسب لها الف حساب ..على أيامي كرئيس نيابة المحافظة عدن لم يكن موجود سجن بئر احمد اوالسجن المركزي (2).

كما أكدت على أن الإسراف والافراط في استخدام الحبس الاحتياطي الذي تحول من اجراء وقتي الى عقوبة سالبة للحرية خارج نطاق القانون وبطء اجراءات التقاضي “المحاكمات” وعسر البعض من المحكوم عليهم واحدة من العوامل التى تقود الى اكتظاظ السجون وسجن المنصورة المركزي (انموذج لهذا )، وسجن بئر ناصر او سجن المركزي (2) حدث ولا حرج وكذا السجون الغير رسمية والتي لا يعلم بها إلا أرحم الراحمين.

وأردفت قائلة: نحن بحاجة ماسة لإحداث تغييرات جذرية في السياسة الجنائية ومن المهم اليوم تعديل التشريعات الوطنية لكي نتمكن من ايجاد حلول لقضية اكتظاظ السجون..بما تحمله من تأثير على ظروف حياة النزلاء وحقوقهم وإرهاق كاهل الدولة بذلك والأمر يستدعي وبالضرورة تعديل التشريعات ذات العلاقة بهذا الأمر.

* صوت الشعب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى