- شريط الأخبار- عارض الصوررياضة

اللجنة الأولمبية اليمنية تطالب بإلغاء تعميمات تسييس الرياضة

صنعاء – متابعة خاصة “يمن اتحادي”

شددت اللجنة الأولمبية اليمنية على ضرورة استقلالية العمل الرياضي ورفضها القاطع لأي تدخل في شؤونها أو شؤون الاتحادات الرياضية، بما في ذلك تسييس الأنشطة.

جاء ذلك خلال اجتماع استثنائي لمجلس إدارة اللجنة الأولمبية ناقش فيه عددًا من القضايا،أهمها الرسالة التي تلقتها اللجنة من الاتحاد العام لكرة القدم بشأن بعض التدخلات في تسيير أنشطته المختلفة.

وأكد رئيس اللجنة الأولمبية عبد الرحمن الأكوع أن “اللجنة لا تعترف بأي توزيع مناطقي أوجغرافي، فالاتحادات الرياضية هي للوطن بأكمله”. وطالب من أي جهة أصدرت تعميمات للاتحادات الرياضية بإيقاف أنشطة معينة أو تسييس أنشطة أخرى بإلغاء تعميماتها تلك وترك الاتحادات تعمل من أجل الرياضة والرياضيين فقط

وشدد الأكوع على أن الجمعيات العمومية هي صاحبة القرار الأول والأخير في تشكيل مجالس الإدارات أو سحب الثقة منها.وأكد أن اللجنة الأولمبية تدعم عقد اجتماعات الجمعيات العمومية للاتحادات في أي مدينة شريطة أن تكون معلنة ووفق الأنظمة واللوائح.

من جانبه، أكد نائب رئيس اللجنة الأولمبية خالد خليفي على ضرورة إبعاد اللجنة من أي صراعات سياسية، مشيرًا إلى أن الجميع في اللجنة حريصون على ذلك.

بدورها، أكدت نائب رئيس اللجنة الأولمبية لؤي صبري أنه يجب على اللجنة تحمل مسؤولياتها بشأن الاتحادات التي يجب تفعيل نشاطها وعرض هذا الأمر على الجمعية العمومية للاتحاد الأولمبي لاتخاذ القرارات المناسبة.

وشدد أمين عام اللجنة الأولمبية محمد الأهجري على أن اللجنة الأولمبية هي الجهة المسؤولة عن الاتحادات الرياضية وهي من تمنحها حقها في عضوية الجمعية العمومية وهي من تتخاطب مع الاتحادات الدولية والقارية للاعتراف بالاتحادات اليمنية بعيدًا عن أي تدخل حكومي.

وخرج الاجتماع بعدد من القرارات، أهمها:

  • إصدار بيان توضيحي لسياسة عمل الاتحادات الرياضية والتأكيد على أنها كيانات رياضية بحتة لا دخل لها بأي صراعات سياسية وتجديد التأكيد على أنه ليس من حق أي جهة التدخل في عمل الاتحادات الرياضية.
  • تأجيل الطلب المقدم من عدد من أعضاء الجمعية العمومية للعبة البولينج إلى بعد إنجاز النظام الأساسي للاتحادات ومنح اللجنة القانونية مهلة شهر لدراسته والرفع بتوصياتها لمجلس الإدارة لمناقشتها في الاجتماع المقبل.
  • حث لجنة اللوائح واللجنة القانونية على الإسراع في الرفع لمجلس الإدارة بتوصياتها بشأن المواضيع المحالة لها في مدة لا تتجاوز شهر.

يأتي هذا الاجتماع في ظل ظروف صعبة تمر بها اليمن، مما أدى إلى توقف بعض الأنشطة الرياضية. وتسعى اللجنة الأولمبية إلى إعادة تفعيل هذه الأنشطة وتعزيز استقلاليتها وحياديتها.

*الصورة ارشيفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى