رياضة

الاعلان رسميا عن بطولة اوربية جديدة تحت مسمى (دوري السوبر الأوربي) بديلة عن دوري ابطال اوربا

بمشاركة 12 ناديًا اوربيا

بيان رسمي من ريال مدريد يكشف نظام مسابقة دوري السوبر الأوروبي

 

يمن اتحادي – وكالات

أصدر نادي ريال مدريد الإسباني بيانًا رسميًا للإعلان عن انضمامه لبطولة دوري السوبر الأوروبي.

وقد أعلن اثنا عشر من أهم الأندية الكروية في أوروبا اليوم أنهم توصلوا إلى اتفاق لتشكيل مسابقة جديدة، هي دوري السوبر الأوروبي، التي تحكمها الأندية المؤسسة لها.

ميلان، أرسنال، أتلتيكو مدريد، تشيلسي، برشلونة، إنتر ميلان، يوفنتوس، ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، ريال مدريد، توتنهام هوتسبير، ستتم دعوة ثلاثة أندية أخرى للانضمام قبل الموسم الافتتاحي الذي سيبدأ في أقرب وقت ممكن.

وبالنظر إلى المستقبل، يتطلع الناديان المؤسسان إلى إجراء مناقشات مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” والفيفا بحثًا عن أفضل الحلول لدوري السوبر الأوروبي وكرة القدم العالمية بشكل عام.

حدث إنشاء هذا الدوري الجديد بسبب الوباء العالمي الذي أدى إلى تسريع عدم استقرار النموذج الاقتصادي الحالي لكرة القدم الأوروبية، وعلى مدار سنوات سعت الأندية المؤسسة إلى تحسين جودة المسابقات الأوروبية الحالية وكثافتها، لذلك تم إنشاء بطولة يمكن فيها لأفضل الأندية واللاعبين التنافس ضد بعضهم البعض بشكل متكرر.

في الأشهر الأخيرة كان هناك حوار مكثف مع الهيئات الرئاسية حول الشكل المستقبلي للمنافسات الأوروبية، وتعتقد الأندية المؤسسة أن الحلول المقترحة من قبل المنظمين لا تحل هذه المشاكل، والتي تتعلق بالحاجة إلى أقوى المباريات للحصول على قيمة اقتصادية عالية.

شكل مسابقة دوري السوبر الأوروبي

سيشارك 20 ناديًا من ضمنها 15 نادٍ من مؤسسي هذه البطولة، والخمسة الأخرى سيتم تصنيفها بناء على ما سيقدموه خلال المواسم القادمة، وستُلعب المباريات خلال الأسبوع، وستواصل جميع الأندية التنافس في الدوريات الوطنية الخاصة بكل منها.

ستبدأ البطولة في أغسطس بمشاركة الأندية في مجموعتين، كل مجموعة تتكون من 10 أندية، المباريات ستُلعب ذهابًا وإيابًا، الثلاثة الأوائل من كل مجموعة سيتأهلون تلقائيًا إلى الدور ربع النهائي.

أما الفرق التي ستحتل المركزين الرابع والخامس سيلعبون مباريات إضافية ذهابًا وإيابًا، وبعد ذلك ستبدأ المرحلة الإقصائية من ربع النهائي، والنهائي سيقام من مباراة واحدة فقط على ملعب محايد.

وفي أقرب وقت ممكن بعد انطلاق بطولة الرجال، سيتم إطلاق دوري السيدات، مما سيساهم في نهوض كرة القدم النسائية وتطويرها.

ستوفر هذه البطولة السنوية الجديدة نموًا اقتصاديًا أعلى بشكل ملحوظ، مما سيسمح بدعم كرة القدم الأوروبية من خلال التزام طويل الأجل، وستكون المكافآت أعلى بكثير من البطولات التي تديرها اليويفا.

من المتوقع أن تتجاوز الأرباح 10 مليار يورو، ومن ناحية أخرى سيتم بناء المسابقة الجديدة بمعايير مالية للاستدامة، حيث يتحتم على جميع الأندية وضع سقف لنفقاتها، وستتلقى الأندية المؤسسة مبلغ 3.5 مليار يورو موزعة فيما بينهم، لدعم خطط الاستثمار في البنية التحتية الخاصة بهم وللتعويض عن تأثير جائحة فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى