رياضةمقالات حرة

مرشدات العرب تحية كشفية إرشادية

#يوم_المرشدة_العربية ١ نوفمبر /تشرين الثاني

 

بقلم / عبدالكريم الرازي

● نعيش سعادتنا نحن أفراد وقادة الحركة الكشفية باليمن والعربية والعالمية مع كل المناسبات التي تجسد أهداف ومبادئ الحركة الكشفية التطوعية الرائدة ببناء شخصية الإنسان ليصبح فردا صالحاً لخدمة وطنه
واليوم يطل علينا الحادي من نوفمبر كمناسبة لها أهمية خاصة في قلوب كافة أبناء الحركة الكشفية باليمن والعربية والعالمية عامة وأخواتنا المرشدات في اليمن والدول العربية والعالمية لأنها تذكرنا بمناسبة غالية تتمثل باليوم العربي لمرشدات العرب ..
ونحن في اليمن بقدر اعتزازنا بالقائدة الإرشادية والأستاذة المربية الفاضلة القائدة/ فاتن حمود عيسي. – المفوضة العامة لمرشدات اليمن. نهديها ومعها كافة قيادات الحركة الإرشادية في ربوع الوطن. اليمني والعربي لأنهن صنعن التغير نحو حركة إرشادية تربوية تطوعية
نتذكر قيادات مرشدات اليمن أمثال السفيرة أمة العليم السوسوه والدكتورة فائزة حمود عيسي والدكتورة فتحية بهران والدكتورة نجاة الخلقي والأستاذة نسيم المليكي ووهبية العاضي وفاتن سلام. والرعيل الأول من مرشدات بيت الصهباني وبيت سالم بتعز وصباح بدري بكير. وأحلام الحمادي و فردوس البعداني وعائلات كثيرة بالجمهورية ونعتذر لعدم ذكرهن وانما ذكرنا لهذه النخبة من القيادات إنما هو كدعوة للاعتزاز بادوارهن وتقدير عطائهن وضرورة أن نفاخر بما قدمنهوا تلك القيادات وسنظل نعتز بهن لمحافظتهن على. نموذجية الحركة الكشفية العربية..
وأيضاً لايفوتني أن أتقدم بالتحية والتقدير للقائدة الإرشادية بالمنظمة الكشفية العربية بالقاهرة الأستاذة/. ليلي علم الدين. واهديها تحية إحترام وتقدير واعتزاز بادوارها لخدمة الحركة الكشفية والإرشادية العربية .
ونقدم لكم إطلالة سربعة عن يوم المرشدة العربية
تحتفل #المرشدات العربيات و قائداتهن في الاول من (نوفمبر /تشرين الثاني ) من كل عام بيوم #المرشدة_العربية و الذي جائت فكرته عام ١٩٦٦م في المؤتمر الارشادي الاول الذي عقد في ( ليبيا )و الذي مهد لأقرار هذا اليوم في المؤتمر الثاني للمرشدات و الذي عقد في ( الجزائر ) عام ١٩٦٨م حيث أختير الاول من نوفمبر /تشرين الثاني #يوماً_للمرشدة_العربية والذي يهدف لرعاية شؤون حركة المرشدات العربية و الرقي بها و تطويرها ،
#حركة_المرشدات_عالمياً :-
● هي تمثل الشق الأنثوي #للحركة_الكشفية حيث بدأت بوادر إنشائها بعد فترة قصيرة من إنشاء الحركة الكشفية للفتيان من قبل السير بادن بأول عام ١٩٠٧ م و جاءت للحاجة الملحة للاهتمام بالفتيات وإعداد برامج خاصة تتناسب مع خصائصهنّ التربوية والنفسية والبدنية وبعد نجاح تجربة الحركة الكشفية للفتيان وضلت حركة #المرشدات في تطور و تكامل وتنتقل من بلد لآخر حتئ تم تأسيس #الجمعية_العالمية_للمرشدات رسمياً عام ١٩٢٨م ،

#الهدف_العام من حركة #المرشدات

● لاشك إن المرأة لا تقل شأناً عن الرجل بكونها القطب الثاني و النصف المكمل لدائرة الحياة لذا وجود برنامج تربوي يهتم بتطوير الفتيات و اعدادهن إعداداً صحيحاً وفق الأطر #الدينية و #التربوية و #النفسية #السلوكية و #البدنية أمر لا مناص منه و في غاية الأهمية و الضرورة و أيضاً من أجل إتاحة الفرصة لهنّ لأثبات ذاتهنّ و تأكيد مقدرتهنّ في الخوض بمعترك الحياة و الظفر بالانجاز و الفوز و التغلب على الصعاب دائماً ، من أجل ذلك أسست حركة المرشدات و التي جاءت بعض أهدافها كالتالي :

١- تنمية الجانب الديني و الروحي لدئ الفتيات بما ينسجم مع التربية السليمة وفق الأطر السماوية المستقيمة بالقيام بالواجب نحو الله و الابتعاد عن الانحرافات الفكرية و الأخلاقية .

٢- تنمية الروح القومية و الوطنية لدئ الفتاة و التأكيد علئ دورها الفعال و المهم في بناء الأوطان.

٣- زيادة الثقة لدئ الفتاة من أجل الاندماج في المجتمع و القيام بدورها دون تردد او خوف .

٤-إعداد الفتاة إعداداً تربوياً و نفسياً و عقلياً و بدنياً كاملا لتكن فرداً مؤثراً و منتجاً و معطاء للمجتمع .

٥- إشباع الميول و الرغبات بالمغامرة و الاستكشاف و القضاء على وقت الفراغ و تحمل المسؤلية و القيام بالأدوار المؤثرة في الجماعة .

٦- تطوير المهارات و الهوايات من خلال البرامج الخاصة و الورش التي تصب في هذا الجانب .

٧- زيادة الثقافة العامة و الوعي لدئ الفتيات من خلال المخيمات والرحلات و الدورات و الندوات المختلفة .

٨- تعزيز علاقة الفتيات في البيئة و نظافتها و طرق الحفاظ عليها من خلال الحملات التطوعية او التثقيف بأهمية المحافظة على البيئة .

٩- توفير المجالات المناسبة من أجل إنطلاق الفتاة بأثبات ذاتها و فتح الآفاق لها للابتكار وتقديم كل ما تملكه من طاقات و إمكانيات .

١٠- اعتماد الفتاة الكامل على الذات .

١١- تنمية صفتي التعاون و العمل ضمن الجماعة .

١٢- إعداد الفتاة لكي تكون اماً صالحة وزوجة مبدعة و قائدة معطائة و خلاقة في المجتمع مستقبلاً .

#قانون_المرشدة :
(-صادقة -مخلصة – أمينة -مطيعة -رفيقة -معاونة-حميدة السجايا-مدخرة-اخت لكل مرشدة -مبتسمة)

كل عام و المرشداتو قائداتهن بالف الف خير
كل عام و أنتن صانعات المجد و العلئ
وكل عام ومرشدات اليمن وكافة الدول العربية في تألق ونجاحات مستمرة لتجسيد اهداف ومبادئ الحركة الإرشادية العربية

* مفوض الإعلام بجمعية الكشافة والمرشدات اليمنية ( سابقآ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى