يمن اتحادي هو منصة إخبارية رقمية رائدة تسعى لتقديم تغطية شاملة وعميقة للأحداث الجارية في اليمن، مع التركيز على تقديم صورة واضحة وموضوعية للأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد

الرئيس هادي يؤكد لن يترك اليمن في فراغ حكومي في حال لم يسحب الانتقالي قواته (نص الاتفاق)

الثلاثاء 28/يوليو/2020 - الساعة: 10:27 م
الرئيس هادي يؤكد لن يترك اليمن في فراغ حكومي في حال لم يسحب الانتقالي قواته  (نص الاتفاق)

يمن اتحادي - متابعة خاصة

افادت مصادر مطلعة لما يدور في العاصمة السعودية " الرياض"  ان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي التقى مساء امس في مقر إقامته في ⁧‫#الرياض‬⁩ السفير السعودي لدى ⁧‫#اليمن‬⁩ ⁧‫#محمد_ال_جابر‬⁩ لمناقشة آليات اتفاق تقاسم السلطة بين الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً.

وحسب المصدر ان الرئيس هادي اشترط قبل الموافقة على مسودة الاتفاق توفير ضمانات لانسحاب القوات الانتقالي المدعوم إماراتياً من عدن خلال شهر بعد إصدار قرار تعيين رئيس حكومة..

واوضح المصدر ان الرئيس هادي اوضح للسفير السعودي: لا محاصصة في مقاعدالحكومة ولا نقاش فيها في الوقت الراهن، وأن ذلك سيكون مطروحاً للحوار خلال شهرمن تعيين رئيس الحكومة.

وشدد الرئيس هادي على السفير السعودي  على انه لن يترك اليمن في فراغ حكومي إذالم يسحب الانتقالي قواته خلال شهر من ⁧‫#عدن‬⁩، على ان يقوم بتشكيل وإعلان حكومة بدونهم.

وكانت تسريبات اعلامية قد سربت

‏‬⁩ نص الاتفاق لتقاسم السلطة بين الحكومة الشرعية اليمنية و ⁧‫#المجلس_الانتقالي‬⁩ المدعوم إماراتياً.

الاتفاق يتضمن تشكيل حكومة ب 24 حقيبة مناصفة بين المحافظات الشمالية والجنوبية،منها 4 وزارات سيادية (الدفاع، الداخلية، الخارجية، المالية) يكون حق التعيين فيهاللرئيس هادي فقط.

حصة المحافظات الشمالية موزعة على:  3 مقاعد للمؤتمر، و3 مقاعد للإصلاح، إضافةإلى 4 حقائب أخرى موزعة على أحزاب "الاشتراكي، والناصري، والعدالة والبناء، واتحادالرشاد.

حصة المحافظات الجنوبية: 4 حقائب وزارية للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً، وحقيبة واحدة لكل من المؤتمر، والاصلاح، ومؤتمر حضرموت الجامع، والحراك الجنوبي،ومحافظة المهرة وسقطرى.

اضف تعليقك على الخبر