يمن اتحادي هو منصة إخبارية رقمية رائدة تسعى لتقديم تغطية شاملة وعميقة للأحداث الجارية في اليمن، مع التركيز على تقديم صورة واضحة وموضوعية للأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد

نساء حكمن اليمن قديماً

الخميس 02/يوليو/2020 - الساعة: 2:40 ص
نساء حكمن اليمن قديماً

الملكة بلقيس

ملكة سبأ مملكة سبأ واحدةٌ من الممالك العربية القديمة في اليمن تعاقب على حُكمهاالعديد من الملوك العظماء إلى أنّ آل أمرهم إلى ملكةٍ تُسمى بلقيس ابنة ذي الهدهاد أوذي الشرح فقد اختُلف في نسبها، وتولت لأمر قومها على ازدراء وامتعاضٍ منهم لتوليهاالمُلك؛ لكنها كانت ذات حصافةٍ ورجاحة عقلٍ فكانت سببًا في ازدهار مملكة سبأ وتطورهافي كافة المجالات وخلَّد التاريخ اسم الملكة بلقيس كواحدةٍ من أعظم ملكات التاريخ. [٢]

كانت الملكة بلقيس ملكة على سبإٍ من أهل اليمن في زمن نبوة سليمان -عليه السلام- وقدذكر القرآن الكريم قصتها مع نبي الله سليمان -عليه السلام- كما وصفها بالمرأة العاقلةالحكيمة، وكانت بداية القصة حينما بدأ سليمان -عليه السلام- بتفقد الجيش فلم يرالهدهد في مكانه، فغضب وقرر معاقبته بالتعذيب أو القتل أو أن يأتي بعذرٍ يبرر غيابه،وبعد برهةٍ جاء الهدهد يحمل لسليمان -عليه السلام- نبأ القوم الكافرين العابدينللشمس من دون الله وهم قوم سبأ والمرأة التي تحكمهم.

فأرسل سليمان -عليه السلام- رسالةً إليهم ألقاها الهدهد في حِجر الملكة بلقيس يطلبمنها الانصياع لله تعالى وترك عبادة الشمس، فاستشارت الملكة رجال مملكتها من أهلالرأي والثقة، وكان لديهم جميع أسباب القوة من المال والرجال والعتاد لكنها فضلتالتعامل بأسلوبٍ ديبلوماسيٍّ مع الموقف كونها لم تكنْ تعرف الكثير عن سليمان -عليهالسلام- ومقدار قوته العسكرية والاقتصادية، فقررت إرسال هديةٍ إليه، فرد عليهم هديتهموتوعدهم بالغزو بجيشٍ عظيمٍ، فعاد رُسل الملكة إليها ناقلين لها مدى قوة سليمان -عليهالسلام- وأنّه ينبغي عليها التوجه له بنفسها طالبةً رضاه كي يكف بأسه عنهم، فانطلقتبلقيس نحوه، فطلب سليمان -عليه السلام- من جنده إحضار عرش بلقيس قبل أن تصلإليه إمعانًا في إبهارها بقوته وقدرته الفائقة، فكان العرش عنده في لمحة عينٍ وطلب منجنده أن يغيروا لها في مظهر عرشها قليلًا ففعلوا، ثم أمر ببناء قصرٍ أرضيته من الزجاجعلى سطح الماء. وعندما وصلت الملكة بلقيس اصطحبَها سليمان -عليه السلام- ليُريَهاعرشها بعد التغيير فوقفت حائرةً ما بين مظهر عرشها وكيف وصل إلى هذا المكان وبينإمكانيّة تقليد عرشها بهذه الدقة المتناهية فكلا الخياريْن مستحيلٌ بالنسبة إليها؛ لذلكعندما سألها سليمان -عليه السلام-:"فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَٰكَذَا عَرْشُكِ ۖ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ" [٣]، ثمّدخلت القصر ذي الأرضية الزجاجية شديدة الشفافية لدرجة ألا يُرى فاعتقدت أنها تمشيعلى الماء ورفعت طرف ثوبها كي لا يبتلّ فأخبرها سليمان -عليه السلام- دون أن ينظرإلى أن الأرض مصنوعةٌ من الزجاج الشفاف والماء أسفل منها، عندئذٍ أعلنت بلقيسإسلامها وأسلم معها قومها.

الملكة لميس

لميس بنت نوف بن يريم ذي مرع

وهي ملكة يمنية من اوئل النساء المتوجات في عصور دولة تبابعة سبأ وحمير وهي أمالملك إفريقيس وجدة لوله القحطاني والتي تعيش حاليا في مدينة الحديدة في اليمنولها أبحاث وأشعار نشرت في الصحف الهندية والعربية كما كان لها دور كبير فيترسيخ العلاقات العربية الهندية وحفظ الإرث الشعبي اليمني المندثر حيث صرحتمنظمة الأمم المتحدة بترشيحها لنيل جائزة أفضل يمنية لعام 2017 وكان الجد إفريقيسبن ذي المنار بن الرائش الذي سميت باسمه أفريقيا

الملكة نادين ذي صدقن شمس

  لا توجد معلومات وافية عن الملكة نادين ذي صدقن شمس، سوى صورة لتمثال اثريلها ، عثر عليه ضمن الاكتشافات الاثرية في منطقة العود بمحافظة إب.

وأكدت مصادر أن تمثال الملكة اليمنية نادين ذي صدقن شمس،  يرجع تاريخه إلى ثلاثةالف سنة، ويظهر اسمها مكتوب على عنقها بخط المسند

الملكة أروى الصليحي:

أروى بنت أحمد الصليحي ملكة الدولة الصليحية في اليمن وهي أول ملكة في الإسلاموتلقب بالسيدة الحرة وغلب على اسمها في كتب التاريخ ( روى بنت أحمد بن محمد بنجعفر بن موسى الصليحي)

ولدت في مدينة جبلة وأمها رداح بنت الفارع بن موسى الصليحي زوجة المكرّم أحمد بنعلي الصليحي ملك اليمن. ونشأت في رعاية أسماء بنت شهاب زوجة علي بن محمدالصليحي مؤسس الدولة الصليحية، بعد وفاة والدها أحمد الصليحي وزواج والدتها منعامر بن سليمان الزواحي.

تزوجها المكرّم أحمد بن علي سنة 458 هـ في حياة أبيه، وتولى الحكم من بعده (459 - 481 هـ) فأنجبت منه أربعة من الأولاد هم علي ومحمد وفاطمة وأم همدان وقد توفى عليومحمد وهما طفلين سنة 467 هـ. أما أم همدان فقد تزوجت من أحمد بن سليمان بن عامرالزواحي ورزقت منه بعبد المستعلي وتوفيت قبل أمها سنة 516 هـ. وأما فاطمة فتزوجهاشمس المعالي بن الراعي بن سبأ وتوفيت بعد والدتها بسنتين وذلك سنة 534 ه

فوّض المكرم الأمور إِلى زوجته أروى، فكان أول ما قامت به، بعد أن غادرت صنعاء، أناتخذت مقرها في قصر شيده زوجها في حصن بجبلة (اليمن) ونقل إِليه ذخائره وقامتبتدبير المملكة خير قيام وبسطت سلطانها على القبائل اليمانية، فخضع الناس لها،وكانت الرسائل التي يبعث بها المستنصر بالله الفاطمي إِلى اليمن تصدر باسمها.

وبعد وفاة زوجها المكرّم سنة 481هـ اختلف الصليحيون والزواحيون فيمن يتولى الحكم،وكان زوجها قد أوصى أن تسند أمور الدعوة إِلى الأمير المنصور سبأ بن أحمد بن المظفرالصليحي الذي طمح إِلى الزواج منها، فلم ترض أروى بهذا الاختيار، واحتكم سبأ إِلىالمستنصر بالله الفاطمي الذي أمر أروى أن تقبل بسبأ زوجاً، وإن ظل هذا الزواج صورياً،وظلّت أروى تمسك بمقاليد الحكم الفعلية، وتُرفع إِليها الرقاع، ويجتمع عندها الوزراء،ويدعى لها على منابر اليمن، فيخطب أولاً للخليفة الفاطمي ثم لسبأ ابن أحمد ثم للسيدةالحرّة أروى. ولم تلبث أن استقلت بأمر الحكم بعد وفاة زوجها الثاني سبأ سنة 492هـ،واعتمدت في تدبير أمور الملك على عدد من الثقات، منهم: المفضّل بن أبي البركات، وزريعبن أبي الفضل، وعليّ بن إِبراهيم بن نجيب الدولة وغيرهم، وامتدت أيام حكمها بعد ذلكأربعين سنة، استطاعت في أثنائها أن تمارس سيادتها على الإِمارات اليمنية الصغيرةمن دون إِخضاعها.

اضف تعليقك على الخبر