يمن اتحادي هو منصة إخبارية رقمية رائدة تسعى لتقديم تغطية شاملة وعميقة للأحداث الجارية في اليمن، مع التركيز على تقديم صورة واضحة وموضوعية للأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد

لجنة الطوارئ تعتمد بروتوكول تنظيم إعادة العالقين اليمنيين في الخارج

الأربعاء 20/مايو/2020 - الساعة: 10:25 م
لجنة الطوارئ تعتمد بروتوكول تنظيم إعادة العالقين اليمنيين في الخارج

يمن اتحادي - سبأ

اعتمدت اللجنة الوطنية العليا للطوارئ لمواجهة وباء كورونا المستجد في اجتماعه امس،البروتوكول الخاص بتنظيم إعادة العالقين اليمنيين في الخارج، وفق الضوابطوالإجراءات الصحية والاحترازية المتوافقة مع المعايير الدولية في هذا الجانب.

ويتضمن البروتوكول المعتمد، المعايير الخاصة بإعادة العالقين وطرق ونظام إعادتهم منخلال اللجنة بالتنسيق مع السفارات اليمنية، والسلطات المعنية في الدول الشقيقةوالصديقة، وبما يتسق مع الإجراءات الصحية والاحترازية الخاصة بإحكام الدخول عبرالمنافذ البرية والبحرية والجوية.

كما يتضمن البروتوكول ضوابط استقبال العالقين والتأكد من سلامتهم اما عبر الفحصبجهاز البي سي ار لدى السلطات الصحية في الدول القادمين منها، واخضاعهم للحجرالمنزلي، او اجراء الفحوصات بذات الالية في منافذ الوصول واخضاعهم للحجر الصحيللمدة الزمنية المعتمدة وفق المعايير العالمية.. موضحا ان العالقين هم الذين ذهبوا للخارجبشكل عارض ومؤقت للعلاج او السياحة او مهمات عمل ووجدوا أنفسهم عالقين بعدانتهاء الغرض الذي ذهبوا من اجله في الخارج.

وشددت اللجنة على الوزارات والجهات المختصة وفي المقدمة وزارتي الخارجية والنقلوالصحة العامة والسكان تكثيف الجهود لتطبيق البروتوكول الخاص بإعادة العالقيناليمنيين من الخارج، وايلاء اهتمام خاص بهؤلاء المواطنين الذين تقطعت بهم السبلجراء هذه الجائحة العالمية.. وأشادت بالتعاون الذي تبديه سلطات الدول الشقيقةوالصديقة للتعاون في هذا الجانب.

وأكدت اللجنة استعدادها الكامل لتنظيم إعادة العالقين اليمنيين في الخارج عبر جميعالمنافذ بما فيها الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الانقلابية، والتنسيق مع الأمم المتحدةوكل المنظمات والجهات المختصة في هذا الجانب.. مشيرة إلى ان هذا الموضوع الإنسانييتطلب تضافر جميع الجهود لتخفيف المعاناة على المواطنين اليمنيين العالقين فيالخارج جراء جائحة كورونا والتسريع بإعادتهم إلى الوطن.

واطلع الاجتماع على تقرير نائب رئيس الوزراء رئيس اللجنة الدكتور سالم الخنبشي،ووزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم، حول مستجدات الوضع الوبائيلفيروس كورونا في مختلف المحافظات، واستمرار مليشيا الحوثي الانقلابية في التكتمعلى حالات الإصابة والوفاة في مناطق سيطرتها وتأثير ذلك على تقييم خطورة الوضعوالكارثة المحدقة جراء ذلك.. لافتين إلى ما تبذله الحكومة من جهود في العاصمة المؤقتةعدن لاحتواء تداعيات تفشي وباء كورونا والحميات الأخرى رغم الصعوبات والعوائقبسبب تعطيل عمل مؤسسات الدولة من قبل المجلس الانتقالي.

وأدانت اللجنة العليا للطوارئ بأشد العبارات الاعتداء الغاشم الذي تعرضت له المتحدثالرسمي للجنة الدكتورة اشراق السباعي، اثناء تأدية عملها وواجباتها في الاطلاع علىالوضع الصحي ما أدى إلى اصابتها.

ونوهت اللجنة بالجهود المبذولة من قبل العاملين الصحيين في مختلف المستشفياتوالمراكز، وما يبذلونه من جهود استثنائية في هذه الظروف.. موجها التحية والتقدير لهموالتاكيد ان الحكومة ستعمل بكل قدرتها على توفير مستلزمات الوقاية واعتماد الحوافزالمتناسبة مع جهودهم..

*سبأنت

اضف تعليقك على الخبر