- شريط الأخبار- عارض الصورتقارير وحوارات

العزعزي يكشف أعداد اللاجئين اليمنيين وواقعهم في لقاء خاص مع المؤسسة الإعلامية يمانيون في أمريكا

 

  • “الدكتور عارف العزعزي يسلط الضوء على واقع اللاجئين اليمنيين”

متابعات “يمن اتحادي”

في حوار معمق، مع “المؤسسة الإعلامية يمانيون في أمريكا ” الدكتور عارف العزعزي – مؤسس مبادرة اليمن السعيد وناشط مجتمعي في مجال اللاجئين
يكشف عن أعداد اللاجئين اليمنيين المسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، مشيرًا إلى أن هناك حوالي اكثر من ٨ آلاف لاجئ يمني مسجل، بينما يوجد عدد أكبر غير مسجلين.

وأضاف أن اللاجئين المسجلين في المفوضية يشملون أكثر من خمس مائة الف لاجئ من جنسيات مختلفة، أغلبهم من السودانيين والسوريين .

أوضح الدكتور العزعزي أن التسجيل في المفوضية يتم بطريقتين: إما هاتفيًا أو بالذهاب مبكرًا إلى مكتب المفوضية لحجز موعد.
او عبر الاتصال التليفوني بالخط الساخن للمفوضية
0227390400

وأكد على أهمية احضار المستندات الاصلية عند التسجيل بالمفوضية وهذا يساعد اللاجئ في الحصول على الاقامة برسوم رمزية مما يتيح ميزات للأشخاص الذين يمتلكون بطاقة المفوضية.

وشدد العزعزي على أن الأشخاص المسجلين في المفوضية يتمتعون بحماية دولية من اعادة الترحيل الى بلدانهم، وأن المفوضية تقدم مساعدات مادية بسيطه للأسر الأكثر احتياجا، بما في ذلك الاحتياجات الأساسية والرعاية الصحية والتعليم والدعم النفسي والدعم القانوني.

وأشار إلى أن الخدمات الصحية تُقدم بمبالغ رمزية في المستشفيات الحكومية المصرية للاجئين بنفس الرسوم للمصرين وفق اتفاق للمفوضية مع الحكومة المصرية

وتطرق الدكتور العزعزي إلى موضوع إعادة التوطين، مؤكدًا أنها صعبة ولا تنطبق إلا على نسبة قليلة جدًا من اللاجئين وان اعادة التوطين هو ليس خدمة مستحقة لكل اللاجئين ولاكنه احد الحلول الدائمة.

وحذر من المحتالين الذين يستغلون اللاجئين، داعيا إلى الحصول على المعلومات من الجهات الرسمية والمصادر الموثوقة من المنظمات او مسؤولين المبادرات التطوعية.

واختتم اللقاء بالشكر للأستاذ أديب على جهوده الكبيرة في توفير معلومات صحيحة وموثوقة للجالية اليمنية.

يُذكر أن الدكتور عارف العزعزي يُعد من الشخصيات البارزة في الدفاع عن حقوق اللاجئين وقد أسهمت مبادرة “اليمن السعيد” في تقديم الدعم والمساندة للعديد من الأسر اليمنية في مصر منذ انشاء المبادرة قبل 9 سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى