- عارض الصورتقارير وحوارات

شبوة الاستراتيجية.. نقطة الانطلاق الثانية للائتلاف الوطني الجنوبي

يمن اتحادي – شبوة/خاص

لم يكن اختيار الائتلاف الوطني الجنوبي برئاسة الشيخ أحمد صالح العيسي لمحافظة شبوة كمرحلة ثانية لتأسيس فرع فيها جزافًا، فمحافظة شبوة تعد من أبرز وأعرق المحافظات اليمنية، جنوبًا وشمالًا، وتحتل أهمية استراتيجية متفردة.

وتتميز محافظة شبوة بأنها ثالث أكبر محافظة يمنية، في المساحة والبنية القبلية الوازنة، والثروات النفطية، وتحتل موقعًا هامًا عند منتصف الساحل الشرقي، وطريق الإمداد التجاري نحو محافظات الجمهورية الشمالية.

وتتميز شبوة بمساحة شاسعة منحتها تنوعاً جغرافياً مهماً، حيث تمتد من السلاسل الجبلية غرباً وحتى المناطق الصحراوية شمالاً وشرقاً إلى سواحل البحر العربي، كما تضم معالم تاريخية وثروات نفطية.

وتقع شبوة شرق العاصمة صنعاء، وتحدها من الشرق والشمال أجزاء من محافظة حضرموت، ومن الجنوب بحر العرب، ومن الغرب أجزاء من محافظات مأرب وأبين والبيضاء، ومن الشمال مأرب.

وتضم المحافظة أكبر شركة لتسييل الغاز في اليمن، و3 حقول نفطية تنتج 50 ألف برميل يومياً على الأقل.

وتبلغ مساحة شبوة 42584 كيلومترا مربعا، وتتكون من 17 مديرية وعاصمتها عتق، ويبلغ عدد سكانها، وفقاً لآخر تعداد سكاني عام 2004، 605 آلاف نسمة.

ويوجد في محافظة شبوة 3 مطارات هي مطار عتق ومطار بيحان ومطار بلحاف، إضافة إلى 3 موانئ بحرية هي ميناء بئر علي وميناء قنا وميناء مجدحة، ويبلغ طول الشريط الساحلي لمحافظة شبوة 300 كلم.

وتضم محافظة شبوة مجموعة من الجزر الصغيرة، أبرزها (جزيرة صُخة، وبراقة، وغضرين الكبرى، وغضرين الصغرى).

كما تضم شبوة 5 قطاعات نفطية منتجة هي قطاع جنة وقطاع عياد وقطاع شرق الحجر وقطاع الدامس وقطاع العقلة، كما تكتنز أنواعًا مختلفة من المعادن أهمها الزنك والفضة والرصاص والملح الصخري والفلدسبار ورمل الزجاج والسيلكا والاسكوريا والبرلايت.

ويوجد في منطقة عياد بمديرية جردان في شبوة جبل الملح الذي تؤكد دراسات قدرته على تغطية احتياجات الوطن العربي كاملاً من مادة الملح.

وقامت على أرض شبوة 3 عواصم لأقدم الممالك الشهيرة في شبه الجزيرة العربية هي يهر عاصمة مملكة أوسان وشبوة القديمة عاصمة مملكة حضرموت وتمنع عاصمة مملكة قتبان.

علاوة على هذه الميزات فقد تمكن أبناء محافظة شبوة بأبنائها الأشاوس من هزيمة المشاريع الإنقلابية والعنصرية والطائفية بكافة أشكالها، وأعادوا لليمنيين جميعًا الثقة في الجمهورية والجيش وعمق الإرتباط بين أبناء الوطن الواحد.

ووقف أبناء محافظة شبوة صفًا واحدًا دفاعًا عن بيحان وعسيلان وعين وحرروها من مليشيات الحوثي الانقلابية، ثم وقفوا سدًا منيعًا أمام مشروع التفكيك المناطقي، وكانوا خير مدافع عن اليمن الاتحادي الجديد.

كل هذه الخصائص والميزات جعلت محافظة شبوة هي نقطة الانطلاق الثانية للائتلاف الوطني الجنوبي، وقد أكد لقاء قيادات الائتلاف الوطني الجنوبي الأخير بمحافظ المحافظة محمد صالح بن عديو هذا التوجه بدعم كبير من قيادة السلطة المحلية.

ومايثلج الصدر هو إبداء المحافظ بن عديو استعداده التام لمنح الائتلاف الوطني الجنوبي الدعم والحماية، وتسهيل إقامة الأنشطة والفعاليات التي يعد الائتلاف لتنفيذها في المحافظة، مشيرًا إلى أن الائتلاف حقق نجاحًا باهرًا في عمله السياسي السلمي في فترة وجيزة، فضلاً عن بناء قواعد جماهيرية كبيرة تضم كوكبة من المكوّنات الجنوبية المهمة والأحزاب السياسية الرائدة ومنظمات المجتمع المدني والشباب والمرأة، الأمر الذي عجز عن تحقيقه عدد من المكونات الجنوبية.

وتترقب قواعد الائتلاف الوطني الجنوبي في محافظة شبوة اللحظة الهامة التي تعلن فيها قيادة الائتلاف إشهار فرعها في شبوة، لاستكمال النضال السلمي في كنفه وتحت رعايته حتى حل كل قضايا الجنوب، والوطن بشكل عام.

وبإشهار فرع الائتلاف الوطني الجنوبي في محافظة شبوة تتعمد المسؤولية الوطنية الكبيرة الملقاه على عاتقه بضرورة مواصلة جهوده الجبارة لاستعادة الدولة، والتزامه بموقفه الثابت الداعم للحكومة الشرعية وجيشها الوطني، حتى النصر وحل كل القضايا العالقة، وفق المرجعيات الثلاث وفي مقدمتها مخرجات الحوار الوطني التي اتفقت عليها كل الأطراف السياسية في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى