منوعات

الدكتوراه في التأهيل الحركي للشرفي من كلية التربيـة الرياضية بصنعاء

صنعاء – محمد النظاري “يمن اتحادي”

منحت كلية التربية الرياضية بجامعة صنعاء درجة الدكتوراه في الإصابات والتأهيل الحركي للباحث المعيد بالكلية إبراهيم أحمد حفظ الدين الشرفي عن اطروحته الموسومة ب: أثر برامج تأهيلية مقترحة باستخدام وسائل علاج طبيعي مختلفة في تحسين بعض القدرات الحركية لدى مرضى الشلل الرباعي
تحت إشراف
أ.د محمد عبد الحليم حيدر
وهدفت الدراسة إلى تصميم برامج تأهيلية مكونة من تمرينات تأهيلية وتحفيز كهربائي وتدليك، والتعرف على فروق تأثير البرامج الثلاثة في تحسين القدرات الحركية لدى مرضى الشلل الرباعي
و تكونت عينه البحث من (15) فرداً بواقع (5) أفراد لكل مجموعة، جميعهم من الذكور مصابون بالشلل الرباعي، تراوحت أعمارهم ما بين (15 – 30) عاماً، وتم اختيارهم بالطريقة العمدية.
واشتملت أدوات البحث على البرامج التأهيلية الثلاثة المصممة من قبل الباحث (مجموعة من الإختبارات -قوة القبضة- المدى الحركي للذراعين والجذع والرجلين).
وتوصل الباحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي لمجموعة التمرينات التأهيلية، ومجموعة التمرينات التأهيلية والتحفيز الكهربائي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لمجموعة التحفيز الكهربائي والتدليك.
وكان الباحث قد بدأ بتقديم عرض اشتمل ما قام به أثناء إعداد الدراسة، كما أجاب على الاستفسارات المقدمة من أعضاء لجنة المناقشة والحكم والتي أثنت على محتوى الدراسة وردود الباحث، معتبرة النتاج التي توصل اليها مهمة للعينة ومن يعانون من نفس الأعراض.
تكونت اللجنة من أ.م.د محمد علي الخولاني جامعة صنعاء رئيسا و د. اسماعيل يوسف البغوي جامعة الحديدة عضوا و أ.د محمد عبد الحليم حيدر عضوا ومشرفا
حضر المناقشة عميد الكلية الأسبق الأستاذ الدكتور عبد الرحمن حفظ الدين وعميد الكلية ا.د عبد الغني مجاهد مطهر ونائبه للشؤون الأكاديمية ا.م.د نجيب صالح جعيم و أ.د أحمد محمد جاسر رئيس اللجنة العلمية بالكلية. و د. بكيل الصوفي واصدقاء وزملاء وأقارب الباحث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى