يمن اتحادي هو منصة إخبارية رقمية رائدة تسعى لتقديم تغطية شاملة وعميقة للأحداث الجارية في اليمن، مع التركيز على تقديم صورة واضحة وموضوعية للأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد

الكشف عن توجه لتوحيد العملة و البنك باليمن

الجمعة 16/أغسطس/2024 - الساعة: 6:27 م
الكشف عن توجه لتوحيد العملة و البنك باليمن

 

 

عدن - متابعات "يمن اتحادي"

 

كشف المبعوث الاممي الى اليمن هانس غروندبرغ جوانب جديدة من الاتفاق الاقتصادي فياليمن.

وقال غروندبرغ في احاطته التي قدمها الى مجلس الامن ان الطرفين تمكنا الشهر الماضي وبدعم من السعودية، من احتواء دائرة خطيرة من التصعيد التي كانت تؤثر سلباً في قطاعيالبنوك والنقل في اليمن وتهدد بإشعال فتيل نزاع عسكري جديد.

وأضاف..منذ إعلان تفاهم خفض التصعيد، الذي شمل تشغيل رحلات شركة الخطوط الجويةاليمنية وضمان استمرار وصول البنوك الكبرى في اليمن إلى الخدمات المصرفية الدولية،شهدنا بعض التقدم الأولي نحو تنفيذ ذلك التفاهم.

وتابع "   الآن يقع العبء على الأطراف لتنفيذ هذا الاتفاق، وهذا يتطلب ليس فقط العملبحسن نية والالتزام بالوعود التي قُطعت، بل أيضًا تحويل هذه التفاهمات إلى إجراءات ملموسةتحسن حياة جميع اليمنيين ومعيشتهم.

وأكد على أهمية العمل نحو توحيد العملة، وإنشاء بنك مركزي موحد وضمان استقلالية القطاعالمصرفي عن التدخل السياسي.

وذكر ان مكتبه أعدَّ خيارات وقدم مقترحاً ومساراً واضحين لتحقيق هذه الأهداف، والتياستندت جميعها  إلى مدخلات الأطراف أنفسهم.

مضيفاً..نحن لا نزال مستعدين لدعم الأطراف للوصول إلى حلول مقبولة للجميع من خلالالحوار، بما يعود بالنفع على جميع اليمنيين .

ولفت المبعوث الأمم الى انه في ديسمبر 2023، وافقت الأطراف على مجموعة من الالتزامات،وما زالت هذه الالتزامات قابلة للتحقيق حتى اليوم رغم كل التعقيدات التي تواجه المساحةالمتعلقة بالوساطة اليوم أكثر من أي وقت مضى.

وقال  مستمرون في الانخراط بمختلف القضايا في الاقتصاد، ووقف إطلاق النار الشامل فيالبلاد، والتدابير الأمنية والعملية السياسية والإفراج عن الأسرى.

اضف تعليقك على الخبر