أخبار محلية

اتحاد الجاليات اليمنية يدين قتل المغترب السنباني ويطالب بفتح مطار صنعاء

 

فرنسا- فهمي صالح “يمن اتحادي”

يدين الإتحاد العالمي للجاليات اليمنية بأشد العبارات كل أعمال العنف البغيضة تحت أي مبررات كانت جهوية أم دينية أم مناطقية أم سياسية والتي كان أحد ضحاياها المغترب اليمني عبد الملك السنباني الذي قتل في محافظة لحج من قبل مجموعة مسلحة بعد عودته من الولايات المتحدة الأمريكية عبر مطار عدن والذي لم يكن الأول ولن يكون الأخير في ظل إستمرار هذا الوضع المعقد. مطالباً الجهات الأمنية التحقيق في ملابسات هذه الحادثة التي تعكس حالة الإنفلات الأمني والتعصب المناطقي بعد التسريبات التي نشرت وبررت حالة القتل المنافي لقيم الإسلام وأخلاق المجتمع اليمني.

ويؤكد الإتحاد العالمي للجاليات أن استمرار هذه الممارسات من قبل أطراف الصراع هو نتاج حالة التمادي في إطالة أمد الحرب اليمنية من قبل الأطراف الإقليمية والدولية التي أدخلت اليمن في مربع الصراعات المناطقية والانقسامات البينية.

ويطالب الإتحاد المجتمع الدولي ممثلاً في مجلس الأمن وحقوق الإنسان بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في قضية القتل، وأيضاً إصدار قرار برفع الحظر عن الموانئ والمطارات اليمنية وعلى وجه الخصوص مطار صنعاء الدولي الذي يمثل إغلاقه حالة من العبث والعقاب الجماعي لملايين اليمنيين الذين يتجرعون مرارة الأزمات الاقتصادية وتشظي اللحمة الإجتماعية والهوية الوطنية.

لقد اثبتت الأيام أن استمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي لم يؤثر إطلاقاً على تسليح جماعة الحوثي وها هي الحرب تدخل عامها السابع ولم يتضرر من الاغلاق سوى المواطن اليمني الذي يضطر للسفر ساعات طويلة مروراً بعشرات النقاط للوصول إلى مطار عدن متحملاً المخاطر الأمنية بسبب الإسم أو الانتماء لمنطقة معينة.

إننا نطالب بفتح مطارات اليمن الدولية للرحلات المدنية وفرض رقابة دولية في مطارات بلدان العبور اذا كان المبرر تهريب السلاح ،خاصة بعد أن تعرض عدد من المرضى من مناطق الشمال للموت لطول طريق السفر ووعورته.

ان على المجتمع الدولي تحمل مسؤلياته القانونية والأخلاقية تجاه الشعب اليمني الذي يعيش أسوأ كارثة إنسانية في التاريخ المعاصر وفرض معالجات منطقية تسهم في مساندة الملايين القابعين تحت خط الفقر ويعجزون عن الحصول على ابسط حقوقهم الإنسانية في تسهيل السفر والحصول على العلاج في الخارج أو دخول المواد الاغاثية والطبية بلا قيود بعد أن بات يفرض عليها رسوم خيالية انهكت كاهل المواطن البسيط.

اننا نطالب الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً القيام بواجبها الإنساني والأخلاقي تجاه الشعب اليمني بالعمل على فتح مطارت وموانىء الجمهورية اليمنية دون شرط ،ودفع مرتبات الموظفين والمتقاعدين في كافة المحافظات اليمنية دون استثناء، وكذا دعم المستشفيات بالمعدات والعلاجات والعمل على إعادة تشغيل الكهرباء والماء وصيانه الطرقات كجزء من أولويات مهامها التنموية.

الرحمة للشهداء والشفاء العاجل للجرحى والمرضى ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى