أخبار محلية

أختتام دورة معالجة سؤ التغذية المجتمعي ( CMAM ) للعمال الصحيين بشبوة

 

عادل القباص – عتق “يمن اتحادي”

. برعاية الدكتور قاسم بحيبح وزير الصحة العامة والسكان ومحافظ محافظة شبوة الأستاذ محمد صالح بن عديو .

أختتمت اليوم الثلاثاء بنجاح تام بقاعة مركز الشاعر يسلم بن علي الثقافي بمدينة عتق فعاليات الدورة التدريبية سيمام .

وهذه الدورة نظمها مكتب الصحة والسكان بمحافظة شبوة وبدعم من منظمة اليونسيف في عشرة أيام وبصورة مكثفة وتأتي الدورة إلى إكساب ( 48 ) متدربا ومتدربة من العاملين الصحيين في المرافق الصحية إلى بناء قدراتهم ومهاراتهم في معالجة سؤ التغذية في ظل الأوضاع الراهنة وتقديم الرعاية والخدمات الصحية والتي تنعكس بالايجاب على المجتمع .

وأوضح منسق برنامج التغذية بمكتب الصحة والسكان بالمحافظة الدكتور جلال حسين بن سريع أن الدورات التأسيسية سيمام الذي ينفذها البرنامج للمعالجة المجتمعية لحالات سؤ التغذية الحاد والممول من منظمة اليونسيف والذي يستهدف تدريب (240) من العمال الصحيين في مختلف المديريات .

تهدف في المقام الأول إلى إكساب الكوادر الصحية مهارات معالجة أمراض سؤ التغذية وكيفية الحد منها وبما يسهم في خفض نسبة الوفيات في أوساط الأمهات والأطفال ، وأكد على ضرورة الأستغلال الأمثل للإمكانيات التي تقدمها منظمة اليونسيف وتعاون الوزارة والسلطة المحلية بالمحافظة للإرتقاء بمستوى أداء القطاع الصحي وتحسين خدماته .

وأشار أن مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة شبوة بقيادة المدير العام الدكتور سعيد عمر بافاضل سيعمل بتعاون وتكاتف الجميع على فتح مرافق صحية جديدة لمعالجة حالات سؤ التغذية إضافة إلى المرافق السابقة الذي تم فتحها كما شدد بن سريع على المتدربين أن يسهمون في نشر الوعي الصحي وتثقيف المجتمع حتى لايصاب الأطفال بأمراض سؤ التغذية شاكرا المشرفين والمدربين على مابذلوه من جهد في تدريب وتنمية الكوادر الصحية الذي من خلالها يتم معالجة الأمراض بشتى أنواعها بما فيها أمراض سؤ التغذية التي يصاب بها بشكل أساسي الأطفال .

وحث بن سريع في ختام حديثة العاملين الصحيين علی تطبيق مخرجات الدورة على الواقع بما يسهم في معالجة جميع أشكال سوء التغذية في مركز المحافظة والمديريات قاطبة .

وفي حفل ختام الدورة وزعت شهادات المشاركة على المتدربين والمتدربات بحضور مدير إدارة التأهيل والتدريب بمكتب الصحة والسكان بالمحافظة الأستاذ أحمد سالم الشكلية ومنسق برنامج المام بالتغذية بالمحافظة الأستاذ نبيل علي لدرم ومحاضري الدورة والمختصين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى