- عارض الصورأخبار محلية

وصول وفد عسكري سعودي برئاسة تركي المالكي إلى سقطرى .

يمن اتحادي – متابعات

 

وصل وفد عسكري سعودي برئاسة الناطق الرسمي للتحالف، تركي المالكي، الخميس إلى محافظة أرخبيل سقطرى اليمنية.

وأكدت مصادر خبرية وصول ناطق التحالف تركي المالكي برفقة وفد عسكري إلى سقطرى على متن طائرة سعودية، وكان في استقبالهم قائد قوات الواجب السعودية العميد نافع بن زابن الحربي.

وقال وزير الثروة السمكية اليمني السابق فهد كفاين، على حسابه في “تويتر”، إن وفد التحالف العسكري حضر ” لحل الاشكالية الناتجة عن الانقلاب على مؤسسات الدولة في أرخبيل سقطرى” في إشارة إلى المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً.

وأوضح أن” هناك رغبة مشتركة للإسراع بعودة الوضع إلى طبيعته في أرخبيل سقطرى وعودة الدولة والسلطة المحلية وتفعيل مؤسسات الدولة ، وذلك بعد أن تفاقمت الأزمة هناك وأدت الى انهيار أمني ومعيشي وخدماتي في الأرخبيل”.

واعتبر كفاين أن وصول وفد التحالف إلى سقطرى، بمثابة “رسائل من الجانب السعودي بالسعي لحل الإشكالية في الأرخبيل بعد تصاعد المطالبات المحلية بالإيفاء بالالتزام بما تعهدت به السعودية في هذا الصدد”.

وأضاف: “ننتظر إجراءات عملية تعقب التشاور حول آلية تنفيذ اتفاق الرياض وعودة السلطة المحلية إلى العمل وتفعيل مؤسسات الدولة وبصورة عاجلة وبما يضمن توقف الإنحدار الذي تعيشه الأوضاع الخدمية والأمنية في أرخبيل سقطرى”.

وكشف وزير الثروة السميكة اليمني السابق، أنه سبق وأن تم إبلاغ قائد قوات الواجب السعودي في سقطرى من قبل مختلف شرائح المجتمع داخل الأرخبيل، بضرورة قيام المملكة بواجبها تجاه ما يحصل هناك من انقلاب للأمن وانهيار للخدمات والعمل على عودة مؤسسات الدولة للعمل”.

ويسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، على محافظة أرخبيل سقطرى منذ 10 يونيو 2020، بعد مواجهات انتهت بطرد المحافظ المعين من قبل الشرعية رمزي محروس.

وتتهم السلطة المحلية بمحافظة أرخبيل سقطرى التابعة للحكومة الشرعية، الإمارات بالاستمرار في دعم الجماعات المسلحة وقوات المجلس الانتقالي، وتشجيع الفوضى التي يشهدها الأرخبيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى