- أخبار هامة- عارض الصورأخبار محلية

الإمارات تبدأ بإنشاء أول قاعدة عسكرية في سقطرى بعد أسابيع من الانقلاب

يمن اتحاديمتابعات*

بدأت الإمارات بتنفيذ مخططاتها عبر المجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة أرخبيلسقطرى، بعد أسابيع من السيطرة عليها وإبعاد المحافظ إلى خارج الجزيرة.

وقالت مصادر محلية، إن الإمارات شرعت بإنشاء موقعٍ عسكري استراتيجي غربيالجزيرة.

وأطماع الإمارات في الجزيرة لها تاريخ يعود إلى نهاية التسعينات، في وثيقة كشفعنها مؤخرًا، فيما تجددت الأطماع مع عاصفة الحزم، وتركزت خلال العامين الماضيينبشكل لافت.

وكان رئيس المجلس الانتقالي في سقطرى رأفت الثقلي وعدد من القيادات العسكريةوصلت إلى الموقع في منطقة رأس قطينان لاستلامه من مشايخ المنطقة.

وأشارت المصادر إلى أن الموقع يعد من أهم المواقع الجبلية الاستطلاعية المطلة علىالبحر، وسيتم استحداثه كموقع عسكري لأول مرة.

وذكرت المصادر أن مسؤول مؤسسة خليفة في سقطرى خلفان المزروعي، سبق وأن حاولتسلم الموقع من المشايخ وقدم لهم عروضًا وإغراءات قبل سيطرة الانتقالي على المحافظة،لكنهم رفضوا ذلك.

وتمكنت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي (المدعومة إماراتيًا) من السيطرة على جزيرةسقطرى في 19 يونيو (حزيران) الماضي، حيث والجزيرة مصنفة كأحد مواقع التراثالعالمي.

وتمت السيطرة على الجزيرة بعد سلسلة هجمات متواصلة بتواطؤ من قبل القواتالسعودية، فيما اعتبرت الحكومة الحادثة انقلابًا مكتمل الأركان.

وكان مؤرخ إماراتي قد كشف في عام 2018، عن حجم الأطماع الإماراتية، وبأنأهلسقطرى سيكونون جزءاً من الإمارات، فيما توالت التصريحات الرسمية والشعبية حولالجزيرة قبل وبعد الانقلاب.

*بلقيسTV

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى