- أخبار هامة- عارض الصورأخبار محلية

توقيف مسؤولين يمنيين عن العمل بسبب كورونا والأمم المتحدة تعبر عن القلق

يمن اتحادي – متابعات:

أوقفت الحكومة مسؤولين وموظفين في وزارة الأوقاف عن العمل، لعدم التزامهم بقرار تعليق صلوات الجمعة والجماعة تحسبا لانتشار فيروس كورونا.

وقال مساعد وزير الأوقاف طارق القرشي إن الوزارة أوقفت عن العمل مديري عموم مكاتب الأوقاف بالمحافظات التي لم تلتزم بوقف صلاة الجماعة، دون أن يذكر رقما لعدد الموقوفين، موضحاً أن إيقاف المديرين عن العمل يأتي لحين التحقيق معهم.

واعتبر أن عدم التزام القرار يعد استهتارا، ويشكل مخاطر جمة على أرواح وحياة المواطنين في ظل المخاوف من انتشار كورونا.

وكانت مليشيا الحوثي قد هددت بمنع القادمين من خارج البلاد أو المحافظات الواقعة تحت سيطرة الشرعية، من الدخول إلى المناطق الواقعة تحت سيطرتها.

وبحسب تصريح منسوب لوزارة الداخلية التابعة للحوثيين – غير المعترف بها – فإنها لن تسمح إطلاقًا بدخول القادمين من خارج البلاد أو من المحافظات التي تسيطر عليها الشرعية.

وتبرر جماعة الحوثي الخطوة؛ لمنع انتشار وباء كورونا للقادمين من خارج البلاد، والسعودية على وجه الخصوص.

والأسبوع الماضي، منعت مليشيا الحوثي ما يزيد عن خمسة آلاف مواطن، من الوصول إلى مناطقهم في المحافظات التي تبسط سيطرتها عليها، ومنعتهم على مدخل مدينة تعز وإب والبيضاء لأيام. 

إلى ذلك، أعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عن قلقها من أن تتعرض الأسر النازحة في اليمن لـ”مخاطر متزايدة” في حال تفشي فيروس كورونا.

وقال المتحدث باسم المفوضية أندريه ماهيستش، خلال مؤتمر صحفي بجنيف، إن المنظمة تقوم بتوعية مجتمعات النازحين داخل اليمن، حتى يتمكنوا من حماية أنفسهم بشكل أفضل.

وأوضح ماهيستش أن “تصاعد القتال في أنحاء محافظات الجوف ومأرب خلال الأسابيع الماضية، أدى إلى نزوح أكثر من 40 ألف شخص”.

وأضاف: “مع استمرار تدفق الآلاف إلى مدينة مأرب والمناطق المجاورة بحثا عن الأمان، تتراكم الاحتياجات الإنسانية بسرعة، فيما الخدمات والمساعدات تعمل فوق طاقتها”.

وأعرب المتحدث عن “قلق المفوضية من أن تتعرض الأسر النازحة ومضيفوهم لمخاطر متزايدة في حال تفشي كورونا، نظرا لوضعهم غير المستقر وظروفهم المعيشية والصحية المزرية”.

وحذر من أن استمرار النزاع يفاقم الصعوبات أمام جهود تقديم الخدمات الإنسانية، ويدفع لأن يظل اليمن أكبر أزمة إنسانية في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى