- أخبار هامةأخبار محليةعربية ودولية

CNN: البنتاغون يحقق في كيفية وصول أسلحة للمليشيات في اليمن كانت اشترتها الإمارات

 

كشفت شبكة CNN الأمريكية، عن تعليق الحكومة الأمريكية لأحدث شحنات المركبات المدرعة التي كان مقرراً تسليمها للإمارات.

وأكدت الشبكة “أن البنتاجون يواصل تحقيقاته حول وقوع تلك المعدات العسكرية بأيدي ميليشيات في اليمن أبرزها الانفصاليون وجماعات متشددة أخرى”.

وبلغت قيمة صفقة عام 2014 الموقعة بين الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة 2.5 مليار دولار وتطلبت تسليم 4500 من هذه المركبات.

وبموجب صفقات بيع الأسلحة بين أمريكا والإمارات والسعودية،  تعتبر تلك المركبات المدرعة الأمريكية الصنع “تقنية مملوكة”، ويمنع على السعودية والإمارات، السماح بإفلاتها خارج سيطرتهما.

كما أن مستلمي الأسلحة الأمريكية ملزمون قانونًا بالالتزام بمتطلبات الاستخدام النهائي التي تحظر نقل أي معدات إلى أطراف ثالثة دون إذن مسبق من حكومة الولايات المتحدة. حيث لم يتم الحصول على هذا الترخيص مطلقًا.

كما كشفت “سي ان ان” عن قيام سفينة بتفريغ أسلحة أمريكية بميناء عدن سراً تحت جنح الظلام تم الابلاغ عنها وتصويرها بطريقة سرية.

وقالت الشبكة إن تلك الصور تظهر الشكل المميز لمدرعة «Oshkosh» أمريكية الصنع في عتمة الصباح الباكر، وهي قطعة من عتاد عسكري بات يقع في قلب المواجهة بين بعض المشرعين الأمريكيين وإدارة الرئيس دونالد ترامب.

وكانت تخضع عدن لسيطرة الإمارات ومليشياتها ، والتي كانت الأسلحة أمريكية الصنع تصل اليهما، على الرغم من غضب الحزبين في الكونغرس حول الطريقة التي تُدعم بها واشنطن الإمارات في هذا الصراع الدموي والمرير.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى