يمن اتحادي هو منصة إخبارية رقمية رائدة تسعى لتقديم تغطية شاملة وعميقة للأحداث الجارية في اليمن، مع التركيز على تقديم صورة واضحة وموضوعية للأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد

الغيره الفنيه وحرب الشائعات !!

ماهر المتوكل

ماهر المتوكل

اعتبر البعض بان الفن غذاء روحي، واذا كان (بيتهوفن وموزارت) يعتبران من رموزمعجزات التلحين عالميآ  واسطورة (البجعه) التي لا زالت تثير الدهشه والمشاعر ،فانمسيرة الملحنيين العرب، وابرزهم والغيره الفنيه في الوسط العربي خصوصآ في هوليودالشرق مصر التي كانت حاضنآ للممثلين والفنانين العرب خصوصآ ما بعد الاربعيناتوحتي اليوم وما سبق بحاجه للاستعراض ولو من باب التذكير لابرز الملحنيين بعدالانحياز لحقبه زمنيه او ملحنيين بذاتهم في الماضي والحاضر ولتكون البداية منالتنافس الشريف والتطرف في بعض الخلافات التي تجاوزت المعقول من نخب الفنسواء كملحنيين او فنانيين وفنانات فلا يخف ما حدث بين ام كلثوم ومنيره المهدي وماقيل عن الحرب الخفيه التي استخدمت بينهما وكذالك ما قيل عن تشؤيه اسمهان لنسفشهرتها وشعبيتها والغيره الفنيه  بين  محمد عبدالوهاب وام كلثوم والذي مثل كلا منهمافيلم( الورده البيضاء )وغيره سعيا في حب التميز التي ارادها ام كلثوم فردت بالمثلونفس الامر بين الملحن المعروف بمشاغباته الفنيه،مع حليم وغيره والتقليل من امكانياتبليغ كملحن كون الفنانيين الذين كان يدخل بخلاف يذهب لبليغ الذي بدات شهرته بعدعام ال1955تاخذ منحا اخر من التعاطي،مع الحانه الذي عرفت بغزارتها وانتقد البعضتلك الغزاره وتقارب او تناظر الالحان الذي، اعتبرها الموجي عيبًا باعتباره نمط وقالبواحد لعدة اغاني ولان الفنان سواء ممثل او مغنئ،او فنانه يظل بشرا فمن غيرالمستغرب،ما خرج للعلن من صراعات وخلافات وضرب،تحت الحزام في الوسط الفني وماصاحبه الفن من انحطاط خصوصًا في الفتره،الزمنيه التي استغل فيها بعض رموز الفنمن الرجال والنساء لتادية مهمات استخباراتيه وبعض،كان لا أخلاقيا ونشر بروزاليوسف،وصباح الخير من مذكرات فهمي، هويدي، وغيره، ولان هذا ليس،موضوعنا فيهذي الاطلاله نعود لموضوعنا لقد شنت حروب موجه ضد كلًا من عبدالسلام النابلسيوالملحن فريد الاطرش واخته اسمهان وصباح  وفائزه احمد واخرين علي مدار فترةتواجدهم في مصر ليس،لكونهم من خارج مصر وقد حدثت مناوشات وحروب خفيهومعلته بين حليم  و الموجي ومحمدرشدي وحتي لويذكر البعض ونشر موخرا واعلن عنهالفنان هاني شاكر فنتيجة انتشار الودع والشعوذه بمصر كغيرها من الدول العربيهفعندما حصل خلاف بين محمد الموجي وعبدالحليم وانفصلا موقتآ بعد اغنيه (مغرور عبدالحليم حافظ علي ضرورة  توزيع الاغنيه في حين اصر الموجي بان الاغنيه لا تحتملالتوزيع وبان التوزيع يضر بجمالية اللحن الاصل للاغنيه وطنش حليم وجهة نظرالموجي،محمد فكانت شرارة الخلاف واضف لذلك اراد محمدالموجي رفع اجره لتلحينالاغنيه،من مائتي جنيه الي ثلاث مية جنيه وبعدها اراد رفع اجره الي الف جنيه بعد انارتفع اجر حليم في الفيلم من خمسة الاف الي اربعة عشرالف جنيه فكان محمد الموجياذا زعل مع فنان عمد لدعم فنان اخر ويدعمه بالحان فيها تجليات نكايه بالاخر وعندمادفع الموجي وقدم هاني شاكر نشر محبي،حليم بان هاني شاكر سرق،زمارة حليم عنطريق بعض الدكاتره،وعممت تلك الشائعه والكذبه وصدق البعض ووصلت تلك الشائعهلبعض الدول منها،اليمن حينها ،واكد هاني شاكر بان هذا الامر نشر فعلا وتم  تداولهوكان الموجي يدعم حينًا شاديه ومحمد رشدي،واكثر ملحن قدم فنانيين وفنانات هو محمدالموجي والذي،كان قد عمل مدرسة للاصوات ليدخل بالمعهد العالي،للموسيقي،او معهدالفنون المسرحيه اوغيرها وكان يدفع رواتب لاخصائين او اختصاصيين ولكن وضعهالمادي لم يمكنه من الاستمراريه، وطلب، الدعم من الدوله وباء طموحه بالفشل واديوضعه حتي لعمل مشروع حينها اثار الغرابه وهو (مطعم شيش،كباب) وكان هذا الامربمثابة قص شريط فبعد جراءة الموجي سارع بعض الفنانيين والفنانات لعمل كباريهات(كشريفه فاضل عملت كباريه الليل بشارع الهرم) والبعض،محل ملابس واخر كافيه كماهو الحال في الوقت الراهن مصطفي،قمر عمل كافتيريا بشارع جامعة الدول والراقصهلوسي،سوت كباريه بشارع الهرم)وفنانين وفنانات خوفآ من الزمن واخذ العبرهوالعظه،خصوصآ بعض الفنانيين الذين لم يجدوا ما يحافظ علي كرامتهم وابرزهماسماعيل ياسين وتحيه،كاريوكا واخرون فاصبح معظم الفنانيين يعملون مطاعم اوكافتيريات او محلات ملابس او مكاتب سياحيه وعودة لموضوعنا اسهمت الغيره اوالخلافات الفنيه احيانآ في،التنوع،فمثلآ كان محمدالموجي وحليم كتؤام ونتيجة الخلافبينهما والفرقه والذي،وصل لحد اعلان عبدالحليم حافظ والذي،صرح عبر انيس،منصوربانه ذهب لاحد السحره او المشعوذين فاخبر حليم بوجود الملحن بليغ حمدي بان ام امينسوت له عمل او طلاسم وسحر شخبطه كما يقول اشقائنا المصريين فاتصل حليم منمنزل المشعوذ الي،منزله وطلب،منهم تفتيش غرفة نومه وتغيير الملايات ورمي الملاياتالسابقه وبالتدقيق من المقربين قالوا بان ام امين لم تكن سواء زوجة الملحن محمدالموجي،كون العلاقه كانت حميمه،بين الموجي واسرته واسرة حليم فكان كلا منهما يعلمبخصوصية الاخر والدخول لغرف منزل الاخر و لعب ذالك لنسف العلاقة لفترة من الزمنو لجوء حليم لملحنيين اخرين وبالمثل فان الخلافات بين بعض من عرفوا بالترامه فيالمسيرة مثل اسماعيل ياسين وابو السعود وما يعرف عن وحيد حامد  والزعيم عادل اماموتؤامةالمولف اسامه انور عكاشة و المخرج اسماعيل عبدالخافظ وحالات كثيره تلعبالخلافات دورا من خروج بعض الممثلين والممثلات من ما يعرف بالقولبه او الصورهالواحد من زواياء مختلفه لم يرتبط بمولف واحد اوشاعر او مخرج بذاته وتواصلالاطلالتنا عن الغيره والصراعات الفنيه ما صاحب مسيرة اصاله التي وجدت حرب،لاهواده فيها من قبل حلمي بكر نقيب الموسيقيين والذي،اختلف مع اصاله واراد احتكارهاوعندما تمردت كون اصاله،عرفت بالتمرد علي الشعراء والملحنيين وحلمي بكر الذي يخبطفي الحلل زي،ما يقول اشقائنا المصرين فعندما،ارادت زوجته سهير رمزي التمثيل لميمنعها وعندما،بدات تشتهر،طلب،منها عدم التمثيل فامتنعت وادي هذا الخلاف للطلاقبينهما وحلمي بكر عرف،عنه الخلافات مع الفنانيين والفنانات خصوصآ الشعبيين منهموالجميع،يعلم ما حدث بقضيه سميره سعيد وبليغ،حمدي             ،والفضيحه التيرافقتهما وادت تلك الفضيحه للشماته في بليغ وفرصه للنيل منها من خلال بث،قصصوشائعات لا اخلاقيه منطلقين من ما حدث بقضيه بليغ وسميره وما نشر موخرآ بوسائلالسوشياميديا واليتيوب عن ما عرف،بفضائخ المخرج خالديوسف ومنه شلبي،وغادهعبدالرزاق واخريات وتشويه سمعة الجميع رغم ما ان البعض ان النظام اراد تشويهالمخرج خالديوسف والممثل عمر واكد لنشاطهما المجتمعي ضد النظام وضد العسكرهوذهب البعض لاتهام يوسف خالد وعمر واكد بانهما يعملان لخدمة الاخوان وفي حربالفن والغيره تستخدم الحرب المفتوحه وخصوصآ حرب الفضائح لكل فنان يقترب منالسياسه او خدمة النظام او اعلان موقف ضد هذا النظام او ذاك وليس،موقف،كلآ منالممثلان دريد لحام ورغده ومناصرتهما لنظام الاسد او اعلانهما بحسب موقفهما بانهماينتصران لذاتهما وللوطن فكان موقفها دافعآ للطرف الاخر بشن اقذر الالفاظ والشائعاتعن كلامنهما علي،حده ومعظم الناس يعلم كيف شنت حرب لا هواده فيها وشائعاتشنيعه ضد الفنانه مياده الحناوي والذي اثارة شهرتها وشعبيتها غيرة البعض وادتالحملات ضد الي عودتها الي سوريا واحتجابها عن الفن حتي لفترة من الزمن وطبعآالغيره الفنيه وقفت وراء استبعاد وصراعات بين فرقة ثلاثي اضواء المسرح الذي بداتاصلا بكلآ من وحيد سيف،وسمير غانم وجورج سيدهم ونتيجة الغيره والصراعات فقدفضل النجم وحيد سيف من الذهاب،لفرقة تحية كاريوكا والذي،امنت لوحيد سيف راتبجيد واستغلت علاقاتها ابان شهرتها،وتحكمها في،القرار نتيجة ما كان سائد في،مصروفرضت علي،احد المحافظين بزياره واعقبها مكالمه ناريه،من تمكين وحيد سيف،من احديشقق الاسكان التابعه للدوله وقتها ونتيجة الخلاف بين وحيد سيف،وسمير غانم وجورجسيدهم تم الاستعانه بالضيف،احمد ليكون بديلا لوحيد سيف ولتستمر فرقة ثلاثياضواء المسرح بالضيف احمد وسمير غانم وجورج سيدهم وعرف الضيف بانهمولف،معظم الاسكتشات والمنولوجات وبعد وفاته استمر جورج سيدهم وسمير غانميعملان باسم فرقة او ما عرف بثلاثي اضواء المسرح وفاءآ،وتقديرآ للضيف،احمد ولكنبعد اصابة جورج سيدهم بجلطة وادت لتقييد حركة جورج بفعل غدر وخيانةشقيق،جورج للامانه كون جورج عمل توكيل شامل لشقيقه الاكبر باعتباره مديرآ لاعمالهوشقيقه فقام شقيق جورج،ببيع الاصول وهرب الاموال مستغلآ الفساد الموجود وغسيلالاموال،وغيرها ، ولحقها الي،كندا فلم يتمالك جورج الصدمة باخيه وضياع شقاء عمرهبساعات خيانه وغدر من شقيقه

و  تقف الغيره  وراء  معظم الحملات ولكن تلعب،السياسه،احيانآ او الخلافات البشريه،دورًا في،ابتعاد بعض،الفنانيين عن الفن والاعلام والاحتجاب والبعض ادت موقفه لموتهكما هو الحال بالنسبه للفنانه سوزان تميم الذي،ادي رفضها للاستمرار بدور العشيقهلصاحب،امبراطورية حرب للملياردير طلعت مصطفي،الذي كان يحاصرها،وسلطعليها،من يشنع بها وادت علاقاته ونفوذه لمنع من السفر والغناء مع بعض الشركاتالراعيه للفن او بعض الفنادق وادي ذالك الامر لتسليط،طلعت مصطفي،لتسليط ضابطسابق لقتل سوزان تميم بعد ان تمكنت من الهروب الي دبي فلحق بها الضابط الذي عملكرجل امني مع نجيب ساويرس ومع طلعت مصطفي، وادي هذا الامر لمحاكمةالضابط،وسجن طلعت مصطفي بجلالة،قدره وفلوسه،ونفوذه رغم انه لم ينالا العقوبهالمناسبه،هو والضابط الذي،ارتكب جريمة القتل ورفض والد سوزان تميم التنازل رغمالاغراءات والتهديد معآ ونفس الامر ما جراء للفنانه ذكري،والتي ،يرجح البعض،بان منيقف ،وراء مقتلها، اجهزه استخباراتيه ،بعينها وليس،زوجها بسبب احدي اغنياتهاولاننا بصدد المخابرات ودورها ودخولها عالخط كما ذكرنا فقد فرض النظام الامني ابانفترة صلاح نصر رئيس المخابرات المصريه باستغلال ابرز نجمات مصر يتقدمنهن،مريمنورالدين وسعاد حسني وغيرهن ومن النجوم الذين اثير حولهم اللغط كونه،كان في فترهيمثل ويغنئ ويقدم برامج وقد وصل بعد بالبعض،من خصومه،لتشؤيه والبعض قد يكونبالغ وطعن في رجولته وبانه تعرض للتصوير بحاله،اغتصاب،شاذه كما هو الحال وقتهابوقوع ،حالات مشابهه لنجمات او فنانات تم تصويرهن،مع،زملاء لهن او مع رجال مالواعمال وتم ابتزاز من رفض،او رفض،تجنيده في المخابرات وهذا،ما اظهر فهمي،هويديوما كتبته (اعتماد خورشيد  وهي من قام صلاح نصر باجبارها علي،الطلاق،من زوجهاوتزوجه،صلاح نصر كونه كان يعشقها فاعلنت اعتماد فضائح الحقبه السوداء لصلاحنصر والمخابرات المصريه  من وكما هو الحال حتي مع،الممثل والبطل العالمي (بروس لي )الذي،قيل بان المافيا الدوليه من تقف،وراء،تسميمه كونه رفض العمل، معها،كما، لمح البطلبروس لي،في،احد افلامه عن المافيا وبان وفاته ليس،سببها مرضه بالمخ كما تقول بعضالتقارير واقربائه وما حدث في،مصر في،اعتزال واحتجاب بعض الفنانيين والفناناتلفترات وعودة البعض،كسهير رمزي، وشمس البارودي وهناء ثروت وناديه مصطفي،وقافله وخصوصآ ما بعد 2010 بفعل لعب جمعيات او شخصيات علماتيه لعبت دورآوبمبالغ مدفوعه لبعض الفنانيين والفنانات علي اساس بان ما حدث،مراجعات وصحوهاسلاميه وتطهير او تطهر للبعض، ونتيجه، الحاجه للمال والتعود علي،العيش بمستوياجتناعي، ومعيشه معينه، عادت بعض،الممثلات عن قرار الاعتزال واكتفت البعضبالظهور محجبه،والبعض،عادت،كما كانت،ما قبل الاعتزال فموخرآ تدخلات العاب وفهلوةالسياسه واستخدام الدين دور في خلطه المواقف والاعاجيب التي ظهرت في،الوسطالفني في الخمس عشر عام الماضيه والموشرات توكد بان القادم قد يكون اكثر سوداويهوغرابه لتحكم الانظمه بالمشهد الثقافي، والفني،والاعلامي بصوره اكثر دكتاتوريهووضوح بعكس،ما كان سائدآ او بصوره اوضح لم يكن بالشكل الذي ،اضحي عليه عالمالسياسه الذي،يريد تجيير الثقافه والفن والاعلام لخدمة السياسه والساسه علي،وجهالخصوص وليس،خدمة الساسه،والسياسه للثقافه والفن والاعلام.

اضف تعليقك على المقال