يمن اتحادي هو منصة إخبارية رقمية رائدة تسعى لتقديم تغطية شاملة وعميقة للأحداث الجارية في اليمن، مع التركيز على تقديم صورة واضحة وموضوعية للأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد

موجود بالأسواق.. اكتشاف دواء رخيص لعلاج فيروس كورونا

الأربعاء 17/يونيو/2020 - الساعة: 2:01 ص
موجود بالأسواق.. اكتشاف دواء رخيص لعلاج فيروس كورونا

يمن اتحادي - وكالات

تمكن علماء بريطانيون، مؤخرا، من اكتشاف علاج "رخيص" ومتاح علىنطاق واسع لمرض "كوفيد 19" الذي ينجم عن الإصابة بفيروس كوروناالمستجد.

وبحسب موقع "سكاي نيوز"، فإن العلماء يراهنون على علاج من"السترويد" ويصفونه بالتقدم الكبير في مكافحة وباء كوفيد-19،الذي أصاب أكثر من 8 ملايين شخص في مختلف أنحاء العالم.

والسترويد عبارة عن مركبات كيميائية يجري تصنيعها حتى تؤدي دوراشبيها بالهرمونات الطبيعية، ويتم اللجوء إليها لأجل علاج عدد منالاضطرابات الصحية.

وأدى هذا العقار الذي يحمل اسم "ديكساميثازون" (dexamethasone) إلىخفض معدل الوفيات بواقع الثلث وسط مرضى تم وضعهم تحت جهاز التنفسالاصطناعي.

فضلا عن ذلك، أدى استخدام هذا الدواء إلى انخفاض نسبة الوفياتبـ20% وسط مرضى كورونا الذين يحتاجون إلى الأوكسجين من جراءالفيروس الذي ظهر في الصين، أواخر العام الماضي، ثم تحول إلىجائحة عالمية.

ويقول العلماء إنه كان بوسع العقار أن ينقذ عددا يتراوح بين 4 آلافو5 آلاف شخص ببريطانيا، لو تم استخدامه في مرحلة مبكرة من انتشارالوباء، بحسب ما أفاد موقع سكاي نيوز البريطاني

وقال الباحث في جامعة أوكسفورد، مارتن لاندراي، وهو أحد من شاركوافي تجربة العقار، إن النتائج أكدت نجاعة الدواء المعروف بسعرهالمنخفض.

وفي المنحى نفسه، يقول الباحث بيتر هوربي، إن هذا الدواء الجنيسيجري استخدامه بشكل واسع لعلاج أمراض أخرى وتخفيف الالتهابات فيجسم الإنسان.

وأضاف أن هذا العقار هو الدواء الوحيد الذي أكد فعاليته حتى الآن في خفض عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس المستجد.ولا توجد في الوقت الحالي الحالي أي لقاحات أو أدوية خاصة لمواجهةكورونا، لكن الباحثين يحاولون علاج المرض بأدوية مستخدمة لمكافحةأمراض أخرى.

ويجري تطوير لقاح ضد الفيروس ببريطانيا، في الوقت الحالي، بينماتتواصل التجارب السريرية على البشر.

وفي وقت سابق، أبرمت شركة "أسترا زينيكا" اتفاقا لأجل تزويد العالمبما يقارب ملياري جرعة من اللقاح المحتمل.

اضف تعليقك على الخبر