- شريط الأخبارأخبار محلية

الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى للباحث اليمني عبدالله محمد شاري

يمن اتحادي – متابعة خاصة

حصل الباحث عبدالله محمد شاري على درجة الدكتوراه في الإعلام بمرتبة الشرف الأولى عن رسالته التي ناقشها بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وعنوانها: “دور الإعلام الجديد في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب”.

وأشادت لجنة التحكيم والمناقشة بالرسالة، مؤكدة أنها من الدراسات التحليلية التي تدمج بين علمين هما الإعلام والإرهاب وتعد بداية لمجالات بحثية مختلفة.

واختار الباحث عينة تحليلية من الموقع الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي (تويتر – يوتيوب – فيس بوك – انستغرام) التابعة للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، خلال فترة زمنية من 2017 وحتى 31 ديسمبر 2020م.

ومن أبرز النتائج التحليلية تصدر (قراءة في كتاب – والتقارير الدولية) أبرز الاصدارات المنشورة بالموقع الإلكتروني، واحتلت (النص والصورة) المرتبة الأولى في التغريدات بنسبة 50%، وجاء إنفوجرافيك في المرتبة الثانية بنسبة 23%، وجاء إعلام مركز التحالف في المركز الأول كمصدر للأخبار المنشورة بالموقع الالكتروني بنسبة 95.6%، وسيطر الكُتّاب الأكاديميون على كتابة المقالات بنسبة 75.7%، وتربعت القيادات السياسية في المركز الأول كقوى فاعلة في الأخبار بنسبة 31.1%، يليها القيادات العسكرية بنسبة 30%.

وقد تكونت لجنة الحكم والمناقشة من الأستاذ الدكتور/حسن محمد منصور، أستاذ الصحافة والنشر الإلكتروني بجامعة الملك سعود مشرفًا ومقررًا، والأستاذ الدكتور/علي دبكل العنزي، عضو مجلس الشورى السعودي سابقاً ورئيس قسم الإعلام السابق بجامعة الملك سعود ممتحناً خارجياً، والأستاذ الدكتور/ محمد علي القعاري أستاذ الإعلام بجامعتي صنعاء والإمام محمد بن سعود الإسلامي ممتحنًا خارجيًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى