- شريط الأخبار- عارض الصورأخبار محلية

الحوثي يطلب وقف إطلاق النار في عموم الجمهورية.. هل يعد هذا اعترافًا مباشرًا بهزائم مليشياته المتلاحقة؟

يمن اتحادي – خاص

طلب القيادي في مليشيات الحوثي الانقلابية عضو مايسمى المجلس السياسي الأعلى للمليشيات محمد علي الحوثي، من دول التحالف العربي الداعمة للشرعية “وقف شامل لإطلاق النار”.

ودعا الحوثي في تغريدة على حسابه في تويتر رصدها “يمن اتحادي” دول التحالف إلى الإفراج عن سفن محتجزة، بالتزامن مع وقف إطلاق النار.

وقال الحوثي في تغريدته: ندعو إلى وقف لإطلاق النار الشامل في عموم الجمهورية اليمنية والحدود وفك الحصار، على أن تكون أول خطوات فك الحصار إدخال جميع السفن المحتجزة خلال الـ48 ساعة القادمة.

واعتبر مراقبون هذه التغريدة بمثابة استسلام واعتراف بالهزيمة التي منيت بها مليشيات الحوثي الانقلابية في جبهات مأرب وتعز وحجة، خلال الأسابيع الماضية.

حيث تلقت المليشيات الحوثية على مدى أكثر من شهر ونصف هزائم ملاحقة في جبهات أطراف محافظة مأرب، قتل وجرح وأسر خلالها المئات من مسلحيها، كان آخرها إعلان الجيش الوطني اليوم مصرع أكثر من 83 عنصرا حوثيا وإصابة العشرات غربي محافظة مأرب شمال شرقي اليمن.

ونقل المركز الإعلامي للقوات المسلحة عن مصدر عسكري قوله، إن قوات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة الشعبية وطيران تحالف دعم الشرعية كسرت هجمات انتحارية شنّتها مليشيا الحوثي المدعومة من إيران على مواقع عسكرية في جبهتي هيلان والكسارة.

وأضاف، أن المعارك التي دارت خلال الـ 35 ساعة الماضية في الجبهتين؛ أسفرت عن مصرع أكثر من 83 حوثيًا، إلى جانب عشرات الجرحى، مؤكداً أن كثيرًا من جثث المليشيا ما تزال متناثرة في الجبال والشعاب.

وذكر المصدر، أن مدفعية الجيش دمّرت آليات وأطقم تابعة للمليشيا في مواقع متفرقة غرب مأرب، وكبّدتها خسائر بشرية ومادية كبيرة، فيما استعاد أبطال الجيش أطقمًا وآليات قتالية وأسلحة متوسطة وخفيفة وكميات من الذخائر المتنوعة.

وقال إن طيران تحالف دعم الشرعية دمر 5 أطقم كانت تحمل تعزيزات للمليشيا غرب هيلان ومصرع كل من عليها، فيما دمّر 3 أطقم أخرى مدرعة وعربتين بي إم بي في جبهة الكسارة ومصرع جميع من كانوا على متنها.

ولفت المصدر، استهدف طيران تحالف دعم الشرعية بغارات أخرى تجمعات ومواقع لمليشيا الحوثي في مناطق متفرقة غرب مارب، وكبّدها خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، منها غارة استهدفت اجتماعًا لقيادات حوثية وأسفرت عن مصرعهم جميعًا.

في المقابل تمكنت قوات الجيش الوطني في عملية عسكرية واسعة وإثر معارك عنيفة من تحرير عدة مناطق ومواقع استراتيجية في الريف الغربي والجنوبي لمحافظة تعز من مليشيات الحوثي الانقلابية.

وأعلنت قوات الجيش الوطني اليوم أنها شنت هجوما عنيفا على مواقع مليشيات الحوثي في منطقة الشقب والكريفة بمديرية صبر الموادم جنوب شرق مدينة تعز، وتمكنت من تحرير تباب الفراوش وجبل الكريمة، واستعادة مدفع 120، ومدفع B10.

كما تستمر قوات الجيش الوطني في التقدم وإحراز انتصارات متتالية وتحرير مناطق شاسعة في مديرية عبس بمحافظة حجة، وذلك بعد إعلان قوات الجيش إطلاق عملية عسكرية كبيرة والتقدم صوب مركز مديرية عبس.

وتأتي دعوات الحوثي لوقف إطلاق النار بعد يوم واحد من تورط المليشيات الحوثية بهجمات إرهابية واستهداف مصفاة تكرير بترول في العاصمة السعودية الرياض، والتي لاقت إدانات دولية ومحلية واسعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى